وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إحياء النكبة بمشاركة نائب الرئيس في ليبيا

نشر بتاريخ: 17/05/2013 ( آخر تحديث: 17/05/2013 الساعة: 23:35 )
طرابلس -معا- بحضور غير مسبوق وبتمثيل ليبي رسمي ضم وفدا من المؤتمر الوطني برئاسة د. صالح المخزوم نائب الرئيس وممثلين أكثر من 20 مؤسسة ليبية حزبية وأهلية , أقيم في المركز الثقافي الفلسطيني بسفارة دولة فلسطين بالعاصمة الليبية طرابلس مهرجان خطابي حاشد ومثير للوجدان , وفي فضاء امتلأ بالصور والأعلام نقلته غير فضائية مباشرة على الهواء , عكس إهتمام الجالية الفلسطينية والمجتمع الليبي بالنكبة بإعتبارها نقطة تحول عميقة إستهدفت فلسطين ومقدرات الأمة العربية ومستقبلها .

وبدأ الإحتفال بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والليبي والوقوف لأرواح الشهداء وبكلمة لسفير دولة فلسطين د. المتوكل طه تناول فيها نظرية الإحتلال الأستراتيجية الهادفه إلى إستيلاب الأرض والتاريخ والثقافة وتفريغ البلاد من محتواها الأنساني والحضاري , ونظرية التحدي الفلسطينية التي إستطاعت أن تحافظ على الحقوق الثابتة وتؤكد على الهوية الوطنية وتحقيق الوجود الفلسطيني بكل مستوياته .

وأوضح السفير أن قيادة الشعب الفلسطيني منظمة التحرير الفلسطينية بإعتبارها الممثل الشرعي والوحيد وعلى رأسها الرئيس محمود عباس تسعى لمواصلة الحراك بكل مكوناته للوصول إلى الخلاص المتمثل بعودة اللأجئين وإقامة الدولة وعاصمتها القدس .

وأكد د. طه على أن فلسطين ليست للبيع أو المبادلة أن آراضيها ملك لأهلها, موجهاَ نداءً جارحاَ لمن يدعون الوقوف مع فلسطين لفظاً ولايقدمون لأهلها المرابطين وخاصة في القدس , الواجب الذي تلزمهم به العروبة والعقيدة والمسؤولية التاريخية .

أما د. صالح المخزوم نائب رئيس المؤتمر الوطني الليبي الذي أكد على وقوف ليبيا مع فلسطين قلباً وقالباً , أشار إلى أن من واجب العرب جميعا العمل على إنقاذ أولى القبلتين القدس والأرض الفلسطينية من براثن الإحتلال وهجمات مستوطنيه, ووجه التحية الى فلسطين شهداء وجرحى ومعتقلين, موضحاً أن القيادة الليبية بالتعاون مع قيادة الشعب الفلسطيني ومع الرئيس المنتخب محمود عباس .

وقام الدكتور عبداللطيف المهلهل رئيس جمعيعة ليبيا بتقديم شرحاً تاريخياً عميق للعلاقة مابين ليبيا وفلسطين, وكيف تقاسم الشعبان النزيف والشهادة لتحرير الآوطان .

فيما قام العميد محمد سالم رئيس المنظمة الليبية للمجاهدين وقدماء المحاربين بتوجيه خطاب ساخن طالب فيه جموع الأمة العربية بشد الرحال إلى فلسطين لتحريرها .

وفد تضمن المهرجان كلمة لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية , وألقت الزهرتان إلهام عطاالله ونور عطايا قراءات شعرية أثارت إعجاب الحضور وحماسهم .