وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: افتتاح فعاليات معرض الصناعات الوطنية الرابع "معرض قدورة موسى"

نشر بتاريخ: 18/05/2013 ( آخر تحديث: 18/05/2013 الساعة: 17:33 )
جنين- معا - افتتح وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، ومحافظ جنين اللواء طلال دويكات اليوم السبت، فعاليات معرض الصناعات الوطنية الرابع 2013، في محافظة جنين الذي حمل اسم "معرض الشهيد قدورة موسى".

وتنظم غرفة تجارة وصناعة جنين المعرض الذي يستمر أربعة أيام، وبمشاركة نحو 66 شركة من مختلف محافظات الضفة تمثل كافة القطاعات الصناعية (غذائية، إنشائية، معدنية، و معدات زراعية) وأيضا المشغولات اليدوية والتراثية، بالإضافة إلى مشاركة الى شركات من داخل الخط الأخضر.

وقال وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي"ان دعم المنتج الوطني يشكل المدخل الرئيس لتنمية الصناعة الفلسطينية ولتنمية الاقتصاد الوطني، لذلك قامت الحكومة خلال العامين بمجموعة من الاجراءات التي تحقق هذا الهدف في مقدمتها اصدار قرار بمنح الأفضلية للمنتجات الوطنية في العطاءات الحكومية، قرار فرض الرسوم الجمركية الإضافية على السلع المستوردة بشكل مباشر او غير مباشر بما لا يتجاوز 35%، ووقف العمل بالوكالات الحصرية مما ينعكس ايجاباً لصالح المستهلك الفلسطيني.

وشدد الوزير على أنه يجري تنفيذ برنامج طموح لتنظيم وضبط السوق الداخلي من اجل تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني والذي يضم مجموعة من القضايا في مقدمتها مكافحة وحظر منتجات المستوطنات الاسرائيلية، عدم السماح لاستيراد السلع المستوردة غير المطابقة للمواصفات والمقاييس، والقضاء على السلع الملقدة والمزورة.

ودعا ناجي رجال الاعمال من اراضي الـ48 الى الاستثمار في الاراضي الفلسطينية وبناء شراكات مع نظرائهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وإقامت مشاريع مشتركة والاستمرار في الحوار والتعاون الوثيق مع جميع المؤسسات الراعية لشؤون القطاع الخاص الفلسطيني، لافتا الى الجاهزية الكاملة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتحقيق ذلك.
|219550|
وقال ناجي في معرض كلمته "ان المعرض يشكل فرصة طيبة لمستهلكنا الفلسطيني من اجل الاطلاع على جودة منتجاتنا الوطنية، وتميزها و تنوعها، وايضاً فرصة لصناعتنا وشركاتنا من اجل تعزيز حضور منتجاتنا والمساهمة في زيادة حصتها من سوقنا.

بدوره نقل محافظ جنين اللواء طلال دويكات تحيات الرئيس محمود عباس، مؤكدا على اهمية المعرض في فتح افاق كثيرة امام الصناعات الفلسطينية والمنتج الوطني بما يمكن تعزيزه، داعياً الحكومة الفلسطينية الى مزيد من الاجراءات والتدابير التي تدعم هذا المنتج لأهميتها في التخفيف من اعباء البطالة والفقر، وداعيا المستثمرين في الدول العربية والشقيقية خاصة الفلسطينيين المغتربين الى الاستثمار في دولة فلسطين والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، حتى يتم التغلب على الاجراءات الاسرائيلية الرامية الى خنق الاقتصاد الفلسطيني.

وشدد دويكات في معرض حديثه على ضرورة اقبال الموطنين على السلع والمنتجات الوطنية واعطاءه الاولوية والعمل على مكافحة وحظر منتجات المستوطنات الاسرائيلية، والتفكير ملياً عن شراء المنتجات الاسرائيلية خاصة مع وجود منتج وطني ذات قدرة وجودة عالية.
|219552|
بدوره أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين هشام مساد، على اهمية المعرض في دعم المنتج الوطني وفتح اسواق جديدة امام ارباب الصناعة نحو الرقي والارتقاء بالمنتج الوطني الذي يشكل ركيزة اساسية في دعم الاقتصاد الوطني، وبما يمكن من الوصول الى مزيد من الاسواق العالمية.

وقام الوزير ناجي ومحافظ جنين وبرفقة الفعاليات الاقتصادية المشاركة بتفقد اجنحة المعرض والاطلاع على المنتجات والسلع الفلسطينية.