وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوا تحتفل باليوم العالمي لخطوط مساندة الطفل بمهرجان حاشد في نابلس

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 11:27 )
نابلس -معا - إحتفلت مؤسسة سوا باليوم العالمي لخطوط مساندة الطفل تحت شعار "تمكين الأطفال والشبان"، وذلك في منتزه جمال عبد الناصر بمدينة نابلس وسط مشاركة جماهيرية حاشدة وهذا اليوم يحتفل به في 142 دولة بالعالم.

وتخلل الإحتفال عدد من الفعاليات الهادفة للأطفال بهدف تعريفهم بالخط الفلسطيني 121 ، تضمنت فعاليات مع المهرجين ، ورسم على وجوه الأطفال، كما عرضت مسرحية "دوسو" لأول مرة وهي من اخراج عبير حداد والاداء لطاقم سوا حيث قدمت بأسلوب بسيط ومحبب لأطفال ونقلت مضامين هامة كموضوع العنف والتحرش الجنسي وضرورة بناء العلاقة المفتوحة بين الأهل وأبنائهم، واللجوء لخط حماية الطفل الفلسطيني 121 عن احتياجهم لأذن صاغية تسمعهم وتساندهم، حيث كان هناك تفاعل كبير بين الأطفال.

كما قدمت أيضاً الفرقة الغنائية الفلسطينية "صُدفة" فقرات غنائية متنوعة هادفة لاقت استحساناً كبيراً من الجمهور وهي فرقة نابلسية حديثة العهد تاسست منذ خمسة شهور وتقدم في رسالتها اللحن الجميل والرسالة الانسانية ويقدمون اغنياتهم التي يكتبوها ويقومون بتلحينها بانفسهم عبر الروك والراب ويعالجون فيها المشاكل المجتمعية الفلسطينية بطريقتهم الخاصة.

وأكد المستشار القانوني لمؤسسة سوا المحامي جلال خضر أن ما يميز خط حماية الطفل هو هدفه في كسر حاجز الصمت بين الأسرة والمجتمع وتعزيز حقوق الطفل وبناء نهج يركز على الطفل يوكد على أهمية الاستماع للطفل واحترام ما يقوله والحديث معه وتقديم المعلومات له عند الضرورة بطريقة تناسب تطوره وفهمه وقدراته وأيضًا التركيز على احتياجات وحقوق الطفل بمحاولة رؤية العالم من وجهة نظره.

وأضاف خضر أن خط حماية الطفل حاز على ثقة الكثيرين وهذا ما يميزه حيث أنه استطاع التغيير بحياة الكثير من الأطفال الذين وجدوا من يستمع لهم ويشاركوه تفاصيلهم بسرية تامة كذلك في نهجه بالعمل مع الأطفال بطريقة تشجع مشاركتهم وتستفيد من مكامن القوة لديه وتمكنهم من اتخاذ القرارات كشخصية بمفردهم، وتساعدهم على رسم مستقبلهم.

واكد خضر أن الخط الوطني الفلسطيني 121 هو نموذج رائد ومتميز باستخدام تكنولوجيا الإتصال الحديثة على مستوى العالم، وهو يغطي كافة الأراضي الفلسطينية، ويقدم خدمة الدعم والإرشاد الأولي عبر الهاتف على مدار الأسبوع من الساعة 8 صباحاً، وحتى الساعة 12 ليلاً، حيث أن هناك قاعدة بيانات يتم تحليلها ونشر نتائجها كي تتمكن الجهات الحكومية والخاصة من الإستفادة من هذه المعلومات.

وختم خضر ان خط حماية الطفل الفلسطيني 121 جزءً من شبكة تشايلدهيلب لاين انترناشونال العالمية لخطوط مساندة الطفل والتي تضم 173 عضوا من خطوط المساندة في 142 بلداً في أنحاء العالم تستمد القوة والدعم من بعضها البعض.

بدورها قالت نانيتالاروز المديرة التنفيذية لشبكة تشايلدهيلب لاين انترناشونال بهذه المناسبة: "نحتفل في يوم 17 أيار/مايو في جميع أنحاء العالم بالتزام وإخلاص خطوط مساندة الطفل الأعضاء في شبكتنا والإنجازات العظيمة التي حققتها، ومن خلال استماعنا للأطفال والشبان فإننا نمنحهم صوتاً، ونأمل في أن ندعم ونقوي الجيل الشاب من خلال تمكينه وجعله أكثر قوة وإدراكا لحقوقه".

وأشادت إحدى المشاركات بالإحتفال بمدى أهمية هذه الفعاليات في التعريف على الخدمات التي تقدمها المؤسسات التي تعمل على إيجاد بيئة داعمة للأطفال، وأثنت على الدور الكبير الملقى على عاتق خط حماية الطفل الفلسطيني 121 في توفير مساحة كبيرة للأطفال في التعبير عن مشاعرهم، بكل راحة وثقة، وفي ايجاد سند للطفل عند مواجهته أي مشكلة أو يحتاج لمن يسمعه.

يذكر أن خط حماية الطفل الفلسطيني 121 هو يمثل فلسطين في الشبكة العالمية لخطوط مساندة الطفل وقد حصل في العام 2010 لجائزة الإجفند العالمية لإستخدامه أفضل تكنولوجيا الإتصال للوصول إلى المناطق النائية والمهمشة.