وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة اصدقاء جامعة القدس تقيم حفلها الخيري العاشر في ابو ظبي

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 15:00 )
ابو ظبي - معا - شهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الرئيس الفخري للجنة أصدقاء جامعة القدس في أبوظبي، حفل العشاء الخيري العاشر الذي نظمته اللجنة يوم الخميس الماضي بفندق وأبراج الشاطئ روتانا - أبوظبي ويرصد ريعه لدعم برنامج "كفالة الطلاب في جامعة القدس.

حضر الحفل عدد من السفراء المعتمدين في الدولة والدكتور عماد أبو كشك، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة القدس، والدكتور زياد أبو هلال، مدير وحدة المساعدات المالية بالجامعة، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب الذين ساهموا بدعم هذا الحفل.

وقال الشيخ نهيان في كلمتة التي ألقاها خلال الحفل "إن جامعة القدس، والجامعات الفلسطينيةَ عموماً، لها دورٌ أساسيّ في بناء دولة فلسطين وفي الحفاظ على نسيج المجتمع الفلسطينيّ وتمكين هذا المجتمع، من تحقيق أهدافه الوطنية، كذلك فإنها تجسّد بعملها وأدائِها المرموق دورَ العلوم والمعارف في الكفاح والنضال من أجل الحقوق المشروعة بل ودورَ الإنسان الفلسطينيّ المتعلم في الحصول على هذه الحقوق. كذلك فأن للجامعات الفلسطينية دورٌ مرموق في بناء القدرات الوطنية وجزءٌ أساسيّ في بُنيان الوطن وتحقيق أَمْنِه واستقرارِه وتَقدّمِه".

|219649|
وذكر الشيخ نهيان "إن هذا الاجتماع السنوي إنما هو مناسبةٌ متجددة نؤكد فيها عمقَ العلاقات الأخوية بين فلسطين ودولة الإمارات العربية المتحدة ، ونعبّر فيها بكل قوة عن تأييدنا التامّ والكامل لنضال الشعب الفلسطينيّ الشجاع وحقِّه المشروع في تحرير أرضه وبناء دولته على أرضه الطاهرة ـ إننا جميعاً ، ندرك ولن ننسى أبداً ، كلَّ ما يعانيه هذا الشعب الأصيل تحت وطأة الاحتلال البغيض وما يقاسيه من تشريدٍ واغتراب، بل وما يبذله أبناء فلسطين من جهد وتضحية على طريق الحرية والكرامة ـ إننا نعتز كثيراً بأن كلُ أبناءِ وبناتُ فلسطين، يتطلعون إلى المستقبل بثقة ويستمدّون من تاريخهم وتراث أجدادهم صفحاتٍ مشرقةً ومضيئة تجعلهم قادرين تماماً على مواجهة كافة أساليب العنف والاضطهاد والسعي الواثق نحو تحقيق كافة الآمال والطموحات".

وأكد إننا في دولة الإمارات العربية المتحدة، نقف إلى جانب شعب فلسطين، نُناصر قضيتَه العادلة وندعم كل ما يقوم به على طريق الحق والعدل والسلامه وهذا كله إنما ينبثق وبوضوح من توجيهات قيادتنا الحكيمة ممثلةً بصاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله ورعاه وسموه يوجّه دائماً إلى الأخذ بكافة الوسائل والسبل لدعم شعب فلسطين وآماله وطموحاته في العزة والكرامة والحرية والاستقلال.

وأضاف "أنني واثقٌ ومتفائل في أن تظل جامعة القدس، وهي منارة العلم والمعرفة، تنشرهما ليس فقط، في القدس وفلسطين وحدهما، بل في العالم أجمع" .

وفي كلمته خلال الحفل قال الدكتور عماد أبو كشك، نائب المدير التنفيذي للجامعة "أن جامعة القدس المؤسسة العربية الفلسطينية الوطنية التي إنطلقت جذورها من المسجد الاقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة لترسيخ وثبيت كيان علمي حضاري في قلب القدس ونجحت في ذلك أيما نجاح، هي الجامعة التي اجمع رؤساء الدول الاسلامية في اجتماعهم في القدس عام 1933 على إنشائها والتي أصبحت اليوم تضم 15 كلية، و29 معهدا ومركزاَ متخصصاَ، يدرس فيها ما يزيذ عن 12000 طالب وطالبة، ويعمل بها ما يزيد عن 1200 من العاملين، أكاديمين وإداريين، مؤهلين علمياً وأكاديمياً ووطنياً ونضالياً في الحفاظ على مدينة القدس وتعزيز صمود أهلها كخط دفاع أول عن مقدساتنا. أاشار إلى أن الجامعة تواصل العمل رغم كل المحاولات الاحتلالية لمنع وإغلاقها والتضييق عليها ومحاولات التهويد المستمرة لطمس الهوية الوطنية الفلسطينية، والتي ستبقى بجهود الخيرين رائدة للحياة الفكرية والثقافية في القدس وفلسطين تبنى مشاعل علم ونور وتخط غد مشرق لاجيالينا واجيال المستقبل".

وتوجه الدكتور أبو كشك إلى معالي الشيخ نهيان بالشكر والتقدير والامتنان بإسم جامعة القدس ممثلة برئيسها الدكتور سري نسيبة ومجلس جامعتها ومجلس امنائها وطلبتها وجميع العاملين فيها وبإسم اهل القدس ومؤسساتها على رعايته الكريمة لهذا الحفل الخيري وعلى دعمه المتواصل والسخى لجامعة القدس ولاخوننا اصدقاء جامعة القدس بكل المحبة والامتتان".

كما توجه نائب رئيس جامعة القدس بالشكر والتقدير والامتنان لقيادة دولة الامارات العربية المتحدة الرشيدة على دعمها المتواصل والمستمر لفلسطين واهلها بصفة عامة والقدس وجامعتها بصفة خاصة وعلى الدعم السخى من خلال المنحة الكريمة التي قدموها مشكورين لجامعة القدس من خلال صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 10 ملايين دولار دعما للقدس وجامعتها ولمساعدتها في الخروج من ازمتها المالية التي عصفت بها وكادت ان تتركها في مهب الريح لولا تدخل قيادة دولة الامارات الشقيقة في الوقت المناسب لدعم الجامعة ومساعدتها لتمكينها من لاستمرار في إداء رسالتها.

وأشار الدكتور أبو كشك للدور الهام والمؤثر الذي تلعبه لجنة أصدقاء القدس في أبوظبي في دعم وتمكين الطلية المحتاجين والمتوفقين من الاستمرار على مقاعد الدارسة وتقديم المساندة والمساعدة لهم مشيرا الى الدعم المستمر الذي يقدمه الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان. كما أشار الى التبرع الذي قدمه رجل الاعمال الفلسطيني المقيم في دولة الامارات نجاد الزعني والذي قام ببناء وانشاء مبنى كلية الهندسة الجديد على نفقته الخاصة.

وخلال الحفل قدمت كميليا جبران بالمشاركة مع فيرنر هيسلر المختص السويسري في الموسيقى الإلكترونية أغنية بعنوان "نبنى" ومجموعة من أغانيها من ألبومها "وميض" وألبومها الأخير "مكان" والتي قامت خلالهما بتلحين قصائد لشعراء عرب مثل الشاعر العراقي فاضل العزواي والمغربي حسن النجمي وآخرون، وذلك في تجربة غنائية خاصة بها ومختلفة تماماً شكلاً ومضموناً معتمدة على صوتها المتميز وعودها السحري وموسيقى هاسلر الالكترونية.

كما شارك في الحفل عازف الكمان السوري عبود أباظة الذي أمتع الحضور بمجموعة من المعزوفات الموسيقية من الاغاني العربية والشرقية وأغاني التراث الفلسطينية كأغنية و"الله لزرعك في الدار".