وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحرار: تراجع في حجم التفاعل مع قضية الأسرى بعد انتهاء الاضرابات

نشر بتاريخ: 19/05/2013 ( آخر تحديث: 19/05/2013 الساعة: 15:17 )
نابلس- معا- عبر فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى عن قلقه إزاء ضعف التفاعل الجماهيري والرسمي والمؤسساتي مع قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بعد انتهاء الإضرابات النخبوية والتي كان آخرها العيساوي ومن قبله الشروانة وقعدان وعزالدين.

وقال الخفش أن الذي حذر منه قبل شهر ها هو ماثل على أرض الواقع بشكل واضح وجليّ قائلاً: طالبنا باستراتيجية واضحة من أجل إبقاء حالة التضامن مستمرة بعد انتصار العيساوي ، الأمر الذي لم يحدث ، وحدث ما توقعته، ضعف وتراجع وعدم تفاعل مع قضية الأسرى بعد أن كان حجم التفاعل معها كبيراً ومميزاً خلال فترة الإضرابات النخبوية .

وذكر المركز الحقوقي أحرار أن الشارع بحاجة إلى برامج مستمرة ، وهذه وظيفة ودور المؤسسة الرسمية الفلسطينية ومن ثم المؤسسات المجتمعية ، وهذا لم يكن في يوم من الأيام متوفراً بسبب عدم وجود الخطة والاستراتيجية ، وأن الأمر عفوي موسمي.

وقال أن الشارع محبط نتيجة الانقسام الفلسطيني ونتيجة تبعثر الجهود ووجود وزارتين من كل شيء وعدم الاتفاق على قضايا مركزية ، ففي حين يتم الحديث عن تبادل أراضي وتراشق إعلامي على زيارات وفود لقطاع غزة ولقاءات في رام الله مع ساسة إسرائيلين وانقسام في كل شئ أصبح الأسرى وعائلاتهم فريسة هذا التراشق وعدم الاهتمام .

وطالب الخفش بالكف عن لغة الشجب والاستنكار وبضرورة استنهاض الشارع الفلسطيني لوضع خطة وطنية تصبح فيها ومن خلالها قضية الأسرى حاضرة في كل الميادين والأوقات.