وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البروفيسور صادق أبو سليمان من جامعة الأزهر بغزة يشارك في مؤتمري مجمع اللغة العربية في القاهرة

نشر بتاريخ: 10/04/2007 ( آخر تحديث: 10/04/2007 الساعة: 14:39 )
غزة- معا- شاركت جامعة الأزهر في غزة، مؤخراً، في احتفال مجمع اللغة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، والذي عقدت في مبنى جامعة الدول العربية، تحت رعاية الرئيس المصري حسنى مبارك.

ومثّل الجامعة في الاحتفالات التي عقدت خلال الفترة من 17 إلى 19 من الشهر الماضي، البروفيسور صادق عبد الله أبو سليمان ممثل فلسطين في مجمع اللغة العربية في إطار السعي الحثيث والجهود المتواصلة لأكاديمي جامعة الأزهر بغزة لإبراز الوجه الناصع للجامعة في مختلف المحافل العربية والدولية.

وقدم أبو سليمان خلال مشاركته في الاحتفال دراسةً تهدف إلى تطوير الأداء المجمعي وتوجيهه نحو الاستفادة من الحوسبة وتقنيات المعلومات، وهي بعنوان "نحو استثمار أفضل للحاسوبِ في مجالاتِ خدمةِ اللغةِ الْعَرَبيةِ وعلومِها".

كما شارك أبو سليمان في فعاليات مؤتمر المجمع السنوي في دورته الثالثة والسبعين التي عُقدت في القاهرة في الفترة الواقعة بين 2/3إلى 2/4، حيث حضر جلسة الافتتاح التي رعاها وزير التعليم العالي المصري، وشارك فيها ببحثين يشكلانِ بشهادة الأمين العام للمجمع فاروق شوشة من الأعمال التي سيستفيد منها المعجم التاريخي للغة العربية، وتصب في تطبيق منهجه، وهما مَجْمَع وَمُجَمَّع مبنىً ومعنى، و مصطلح مَجْمَع والمصطلحات المرادفة والمقاربة له معنى و دراسة في تأصيل المصطلح، وقد ألقاهما في محاضرةٍ عامةٍ قي قاعة المؤتمرات العامة الخاصة بالمجمع.

وجدير بالذكر أن أبو سليمان قد شارك في جميع الجلسات الداخلية للمؤتمر التي تُعرَض فيها أعمال المجمع خلال عام كامل، وقدم إلى لجنة الأصول في المجمع تقريراً بعنوان:" التذكير والتأنيث في ألقاب الوظائف والمناصب بين القاعدة والاستعمال المعاصر"، وهو التقرير الوحيد الذي قُدِّم إلى اللجنة من غير الأعضاء المصريين.