وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز دراسات القدس ينظم جولة المكتبات في البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 20/05/2013 ( آخر تحديث: 20/05/2013 الساعة: 20:39 )
القدس- معا- نظم مركز دراسات القدس التابع لجامعة القدس جولة تعريفية للمكتبات الموجودة في البلدة القديمة داخل أسوار المدينة المقدسة، وتأتي هذه الجولات ضمن مجموعة من الجولات البديلة والثقافية التي يقوم بها المركز من منظور فلسطيني.

واجتمعت المجموعة بالجولة على مائدة الفطور الفلسطيني التقليدي ومن ثم قامت الباحثة وإحدى طالبات ماجستير الدراسات المقدسية زهرة الخادي بزيارة حمامي العين والشفاء المملوكيين الكائنين في خان تنكز بحرم جامعة القدس بالبلدة القديمة.

ومن جهتها ألقت الخالدي محاضرة عن اهمية المكتبات في القدس منذ العصر المملوكي وكشفت خلالها عن أسماء المكتبات ومنها الخالدية والبديرية اللتان تقعان في باب السلسلة وباب المجلس، وتعتبرهذه المكتبات خير مثال على التراث الفلسطيني بالقدس. وتحتوي الكتبة الخالدية التي تاسست عام 1900 على 1209 مخطوط باللغات العربية والفارسية والتركية في مجال العلوم الاسلامية والرياضيات والكيمياء والتاريخ والفلسفة والمنطق. أما المكتبة البديرية فلقد اسسها الشيخ محمد ابن بدير المعروف بابن الحبيش الذي درس في الازهر. وتشكل هذه الجولة احدى سلسلة من الجولات المعنية بمكتبات القدس حيث ستكون الجولة القادمة عن المكتبات المسيحية في المدينة.

في سياق الحديث عن المكتبات تشير مديرة مركز دراسات القدس هدى الإمام الى امتناننا للأشخاص مثل جورج انثونيوس كاتب كتاب الصحوة العربية، لتبرعه بكتبه لجامعة القدس من خلال ابنته ثريا وللكاتب ورجل الأدب الراحل ناصر الدين النشاشيبي الذي تبرع بـ 1800 كتاب حول العلوم السياسية والتاريخ في القدس عام 2009 للجامعة.