وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق مشروع بناء قدرات الجمعيات والتعاونيات المنخرطة بالإنتاج الغذائي

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 21/05/2013 الساعة: 14:59 )
محافظات- معا- بحضور ممثلين عن الجمعيات والتعاونيات لمحافظتي جنين وطوباس، وقع مركز العمل التنموي / معاً وبالشراكة مع منظمة كير والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية BMZ اتفاقية تنفيذ مشروع بناء قدرات الجمعيات والتعاونيات المنخرطة في الإنتاج الغذائي في تسع جمعيات تمثل قرى طمون، عقابة، رابا، برقين، رمانه، السيلة الحاثية ، مركة، كفر راعي وصانور، بالإضافة الى ست جمعيات في قطاع غزة.

وسيعتبر المشروع نوعياً حيث سيعمل مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني على انشاء مشاريع مدرة للدخل لهذه المؤسسات تضمنت "مزارع الأغنام، تربية النحل، وصناعة السماد العضوي "الكمبوست".

وسيستهدف المشروع 1400 أسرة في شمال الضفة الغربية وقطاع غزة وسيساهم في تحسين الأمن الغذائي للأسر، وخلق فرص عمل إضافية، وتمكين الفئات المستهدفة من الاستمرار وتطوير الموارد بهدف الوصول لمشاريع مستدامة.

وعلى هامش الاتفاقية التي جرت في مقر مركز معا في رام الله اليوم، أشار د. ايمن الشعيبي مدير عام منظمة كير الدولية في الضفة الغربية، إلى أهمية المشروع الذي سيمتد إلى 23 شهراَ وذلك عبر تعزيز العمل المستدام والجماعي وتطوير مفاهيم الفكر التعاوني في فلسطين من خلال الجمعيات والتعاونيات بهدف تحسين الظروف الانتاجية والتسويقية للأسر وربطها بالسوق وتعزيز الاعتماد على الذات في انتاج منتجات زراعية ذات جودة عالية، بالإضافة الى تحسين المستوى المعيشي في القرى المستهدفة، وخلق فرص عمل إضافية، وتمكين الفئات المستهدفة من الاستمرار وتطوير الموارد بهدف الوصول لمشاريع مستدامة.

فيما اشار مدير عام مركز معا سامي خضر بأن مشروع بناء القدرات سيؤمن الاستدامة والاستمرارية في خدمات الجمعيات والتعاونيات، ما سيصب في تطوير الكادر البشري، والنظم الادارية والمعلوماتية والزراعية، ونظام المتابعة بالإضافة الى البنية التحتية. لافتاً إلى ان المرحلة القادمة ستعتمد التركيز على المكون الخفيف والتطوير المؤسسي والتشبيك والزيارات التبادلية بين الجمعيات والتعاونيات لتوسيع الشبكة بحيث يكون المشروع بمثابة بداية لمراحل اخرى من التطوير المؤسسي للتعاونيات انتاجية.

وأضاف خضر بأن المشروع سيساهم في خلق نموذج جدي يعزز دور الحركة التعاونية لتشكل بديلاً حقيقي، داعياً إلى ضرورة ايجاد هامش جدي لتوسيع التعاونيات من حيث الكوادر والعمل المؤسساتي وتطوير هذا القطاع.

وأفاد خضر بأن مشروع بناء القدرات يعتبر نوعياً تنموياً ينسجم مع الخطة الزراعية الفلسطينية وخطة التنمية الوطنية الفلسطينية استكمالاً للمشروع الذي قامت بتنفيذه منظمة كير الدولية خلال 2010-2012 في قطاع غزة ، والذي عمل مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني على إنشاء مشاريع مدرة للدخل للأسر الفلسطينية.

وأشار جوني مسلم مدير برنامج الأمن الغذائي في مركز معا بأن المشروع سيساهم في تنفيذ العديد من التدخلات التنموية ومنها: تقييم واقع الجمعيات، دراسة احتياجات وأولويات الجمعيات التنموية في المجال الزراعي، تقديم الدعم الفني وتطوير خطة عمل للمشاريع، تقديم التدريب اللازم لرفع قدرات المؤسسات، العمل مع الجمعيات لاستهداف 1400 عائلة فقيرة، توسعة أو إنشاء بركسات لتربية أغنام، توفير الأغنام ومستلزمات التربية والإنتاج (أعلاف، حليب، أدوية بيطرية ومعالف.... الخ) توفير النحل ومستلزمات التربية والإنتاج (لباس نحل، عاسلات، براويز، سكر، ادوية ....الخ). توفير العديد من المعدات والآليات (ماكينة تحبيب الكمبوست، التراكتور ووسائل النقل، جهاز فحص حمل، رضاعات دلو واوتوماتيك، مقصات صوف واضلاف...الخ)، توفير معدات تصنيع غذائي (ثلاجة، مكبس جبنة، عبوات و موازين.....الخ).