وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القناة الثانية تعتذر أمام سكان رهط على الزج باسمهم في جريمة بئر السبع

نشر بتاريخ: 21/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 09:31 )
النقب - معا - اعتذرت "القناة الثانية" الإسرائيلية رسميا، ظهر اليوم الثلاثاء، على زجها باسم "مشتبه" من مدينة رهط في جريمة القتل التي راح ضحيتها أمس الاثنين أربعة من سكان مدينة بئر السبع، والتي قام بها الضابط الإسرائيلي السابق ايتمار إيلان (40 عاما)، من سكان المدينة، على خلفية رفض البنك طلبه لقرض بمبلغ 6000 شيكل لتغطية ديونه.

وقالت القناة في بيان رسمي لها وصلت نسخة عنه إلى مراسل "معا" في النقب، "اثناء البث الحي وفي مثل هذه الحوادث نتلقى أخبارا من قبل مسؤولين رسميين ليست صحيحة، وخلال البث أمس اتضح أن المعلومات التي وصلتنا لم تكن صحيحة، وبالتالي قمنا بالاعتذار في بث حي ومباشر عن الخطأ. نعود ونكرر اعتذارنا أمام سكان رهط الذين مسهم هذا النشر".

هذا، وقد أدى اتهام القناة العاشرة والثانية الاسرائيليتين "لبدو من مدينة رهط" في تنفيذ جريمة بنك هبوعليم في بئر السبع، إلى حدوث نزاعات بين عرب ويهود في عدد من الأماكن في المدينة، علما بأن وسائل الإعلام صوّرت الشاب العربي الذي أصيب على أنه مجرم، بالرغم من أنه كان زبونا كأي زبون آخر في البنك.

واستنكر رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز أبو صهيبان، في حديث لمراسل "معا"، "التحريض على مواطني رهط من قبل القناتين الثانية والعاشرة وذلك عن طريق إلصاق التهم بمواطني رهط".

وأضاف رئيس البلدية: "إن دلّ هذا فإنما يدل على الكراهية من قبل بعض وسائل الإعلام العبرية، والتي تطل علينا في كل مرة بافتراءاتها تجاهنا كأقلية عربية تناضل من أجل كرامتها وأرضها ومسكنها، وبمجرد وقوع عملية الاغتيال اطلقت هاتين القناتين العنان لصحفييها لالصاق التهم لمواطني رهط وتمادت هاتين القناتين بهذه الافتراءات ولم تتأكدا من صحة الخبر".

وأردف أبو صهيبان قائلا: "إننا نستنكر قتل الأبرياء في هذا الحادث الذي اتضح أن مرتكبه يهودي، وبموازاة ذلك فإننا نطالب القناتين الاعتذار الرسمي لسكان مدينة رهط بسبب الضرر الذي لحق بنا بسبب هذه التهم، وإلا فإننا نؤكد حقنا القانوني في مقاضاة القناتين عما اقترفاه من اساءة لسمعة رهط وأهلها".