وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات العمال يشارك في دورة تدريبية حول عمالة الاطفال في عمان

نشر بتاريخ: 22/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 14:26 )
رام الله- معا - عاد وفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الى ارض الوطن بعد مشاركته في دورة تدريبية حول عمالة الأطفال، نُظمت في العاصمة الاردنية عمان، شارك فيها 15 نقابيا يمثلون معظم القطاعات والمحافظات الفلسطينية.

ونظمت الدورة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية واتحاد نقابات عمال الاردن واستمرت ليومين، تم خلالها تحليل واقع سوق العمل الفلسطيني وحجم عمالة الأطفال في هذا السوق والفئات العمرية والإجتماعية لهؤلاء الأطفال وقدمت ممثلة العمل الدولية في الأردن دراسة شاملة لعمالة الأطفال في الأردن وسبل مكافحتها والتصدي لها وأهم الإنجازات التي تحققت في هذا الجانب.

وكذلك إستعرض عدد من المسؤولي في منظمة العمل الدولية وميرنا ناصر مسؤولة ملف عمال الأطفال في فلسطين، المعايير الدولية رقم 183_32 الخاصة بمحاربة عمالة الأطفال وكيفية التصدي لهذه الظاهرة التي أصبحت تؤرق الكثير من الجهات المعنية، واشارت مداخلات الوفد الفلسطيني الى تعرض الاطفال العاملين في الاراضي لفلسطينية ونسبتهم عالية الى استغلال جسدي ونفسي واضح من قبل ارباب العمل تتعارض مع القوانين النقابية والانسانية والى غياب شبه كامل لإجراءات التفتيش من قبل الجهات المعنية.

وقال محمد مرزوق نائب رئيس نقابة العاملين في مصلحة مياه القدس لمحافظة رام الله والبيرة، نحن بصدد إعداد خطة عمل لمكافحة عمالة الأطفال في فلسطين من خلال استخدام كافة الوسائل والطرق القانونية، ومن خلال نشر الوعي أو تشكيل مجموعات ضغط من خلال النقابات والإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على صناع القرار وعلى الوزارات المعنية مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل.

من جانبه قال حسين الفقهاء أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لقد استطعنا الخروج بتوصيات هامة من خلال هذه الدورة، بتشكيل دائرة عمل الأطفال في الاتحاد برئاسة عضو اللجنة التنفيذية خولة عليان وإعداد خطة علمية تنسجم مع الخطة الاستراتيجية للإتحاد لتسليط الضوء على ظاهرة عمالة الأطفال وتوسيع التغطية القانونية لوقف الظاهرة.

وفتح حوار شامل ومسؤول مع أصحاب العمل من خلال تعزيز الحوار الثلاثي للوصول إلى إتفاق يحرم فيه إستخدام الأطفال وخصوصا في الأعمال الخطرة مثل الصناعات الكيماوية والمحاجر وقص الحجر وغيرها.