وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ذياب تشارك بمؤتمر القيادات النسوية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 22/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 14:52 )
رام الله -معا - شاركت وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب، بمؤتمر القيادات النسوية الفلسطينية تحت عنوان "قيادات نسائية شابة – صوت المستقبل"، بحضور دولي وعربي لبحث آليات دعم ومساعدة القياديات النسائية الشابة لتطوير مهاراتهن في مجال الأعمال وتنظيم المشاريع الريادية والحياة المجتمعية والتمكين الإقتصادي في فلسطين، بتنظيم من المنتدى العربي الدولي للمرأة بالتعاون مع شركة برايس ووترهاوسكوبرز((pws وبمشاركة 150 سيدة من دول العالم وذلك اليوم في جامعة بيرزيت.

وتحدثت ذياب في المؤتمر عن أهمية التمكين الإقتصادي للمرأة والتي تستطيع من خلاله الدخول إلى كافة قطاعات الحياة لخلق حالة من التوازن وتحقيق العدالة والمساواة والشراكة،مشيرة إلى الإستراتيجية عبر القطاعية للنوع الإجتماعي والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، لمساهمتهن في تحقيق التنمية المستدامة وخلق آليات عمل متساوية،منوهة إلى عمل المرأة في الأرياف والذي لا يحسب به الأجر ولا يدخل ضمن الدخل القومي الفلسطيني.

وإعتبرت الوزيرة ممارسات الإحتلال الإسرائيلي والإستيطان أكبر عقبة أمام تقدم المرأة بسبب هدم البيوت ومصادرة الأراضي وبناء جدار الفصل العنصري،إضافة إلى العادات والتقاليد النمطية التي تؤثر سلبا على تقدم المرأة بشكل عام.

وأضافت ذياب بأن المرأة الفلسطينية حافظت على الهوية الوطنية والتاريخ والذاكرة والتراث، ودخلت كافة قطاعات الحياة بالشراكة مع الرجل لخلق حالة من التوازن المجتمعي. |220153|

وتحدثت رئيسة المنتدي العربي الدولي للمرأة هيفاء الكيلاني عن نضالات المرأة لنيل حقوقها ورفع مساهمتها في عالم الأعمال وبناء المستقبل،مشيرة إلى دور وزارة شؤون المرأة في دعم قضايا النوع الإجتماعي على المستويين الحكومي والاهلي.

وأكد رئيس جامعة بيرزيت د. خليل الهندي على أهمية البرامج والمشاريع المجتمعية في الجامعة في دعم قضايا المرأة والتمكين الإقتصادي ومحاربة العنف بكافة أشكاله.

هذا وتحدث شانتيانان ديفاراجان ممثلا عن البنك الدولي، وممثل شركة برايس ووترهاوس كوبرز ميشيل أورفلي عن اهمية دعم المراة اقتصاديا لانخراطها في كافة قطاعات الحياة.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر لمدة يوم واحد إلى خلق عمليات تواصل وتشبيك بين سيدات رائدات في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية عربيا ودوليا وفلسطينيا. هذا ويعقد المؤتمر للمرة الأولى في فلسطين ويأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات للقيادات النسائية التي ستُعقد خلال 2013. وكان قد تم عقده 3 مرات خلال عام 2012 في عمان وبيروت ودبي.

هذا وكرمت الوزيرة ذياب رئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة هيفاء الكيلاني على جهودها في دعم وتمكين المرأة وقضايا النوع الإجتماعي.