وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقد اجتماع المجلس التشغيلي لمحافظة جنين في مكتب العمل

نشر بتاريخ: 22/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 18:49 )
جنين - معا - عقد اليوم في مكتب التشغيل في جنين والذي تم افتتاحه اليوم، اجتماع للمجلس التشغيلي لمحافظة جنين في مكتب العمل مع وزير العمل أحمد مجدلاني.

واجتمعت المؤسسات والوزارات المنبثق عنها المجلس التشغيلي، وعلى رأسهم رئيس المجلس التشغيلي محافظ جنين ممثلا عنه محمد حبش وكل من احمد نزال من الغرفة التجارية وناصر جرادات من الشؤون الاجتماعية، وياسر بزور من مكتب وزارة العمل وغدير الأحمد نائب مدير المديرية، ومنار أبو سنان من التنمية والتشغيل وعصام نواف حماد من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وزياد ربايعة من التدريب المهني وبلال الأشقر من الجامعة العربية الأمريكية.

وبدأ الاجتماع بالترحيب من قبل المجتمعين بوزير العمل احمد مجدلاني، مشيدين بدور اللواء طلال دويكات محافظ جنين على متابعة انشاء المجلس وتقديم كافة السبل الماحة لانجاحه.

واوضح المجدلاني أن إنشاء المجلس التشغيلي هو عنوان للشراكة بين القطاع الخاص والعام والحكومي، وذلك للحد من البطالة الموجودة في فلسطين، مشيرا أن مهمة المجلس توفير فرص العمل وتوفير شروط عمل لائقة.

وافتتح المجدلاني ودويكات مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات (One Stop Shop (OSS في مديرية عمل جنين، وشارك في الافتتاح اندرياس كونيغ مدير برنامج GIZ "تعزيز التعليم والتدريب المهني وسوق العمل"، وسامر سلامة مدير عام التشغيل في الوزارة، وممثلون عن وزارتي التربية والتعليم العالي والقطاع الخاص، بالإضافة إلى أعضاء مجلس التدريب والتشغيل في المحافظة.

من جهته، ثمن دويكات دور حكومة وشعب ألمانيا في استمرارهم بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني، والذي من شأنه التقليل من نسبة البطالة، مؤكدا على اهمية المكتب الذي سيقوم على توفير فرص للعمل، ليتمكن الفلسطينيون من الصمود وتوفير أدنى حد من متطلبات الحياة وخاصة لدى الاسر الفقيرة وخريجي الجامعات والمهنيين.

وأوضح دويكات اهمية دور السلطة والحكومة والمؤسسة الأمنية في العمل مع مؤسسات المجتمع المحلي، من أجل توفير الأمن والأمان والاستقرار لتوفير بيئة مناسبة للتنمية في محافظة جنين.

بدوره، شكر مجدلاني الحكومة والشعب الألماني على دعمهم لانشاء وتجهيز هذا المكتب، والذي هو الخامس في محافظات الوطن، وسيساعد في توفير الأمن والأمان والاستقرار.

وأكد كنج أن الحكومة والشعب الألماني مستمران في تقديم الدعم من كافة الجوانب، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته وبناء مؤسساته إضافة إلى دعم مأسسة القضاء والحد من البطالة.

وثمن موفق قبها مدير مكتب العمل دور الألمان، معلنا عن إطلاق ومباشرة العمل واستقبال الطلبات للباحثين عن العمل ابتداء من اليوم.

هذا وسبق مراسيم الاحتفال استقبال المحافظ دويكات الدكتور مجدلاني والوفد الألماني في مكتبه في المحافظة، وأطلعهم على الأوضاع العامة في جنين والانتهاكات المستمرة من قبل سلطات الاحتلال، والتي كان آخرها هدم محلات ومنشآت تجارية في برطعة وهدم الآبار وحملة المداهمات والاعتقالات، إضافة الى انتهاكات سلطات الاحتلال والتي طالت الإنسان والأرض والحجر والشجر والكهرباء والمياه وبناء جدار الضم والتوسع، ودعم الإرهاب للمستوطنين من قبل سلطات الاحتلال.

وعلى هامش الافتتاح، وزعت وحدة العلاقات العامة والاعلام في وزارة العمل بيانا على وسائل الاعلام، اكدت فيه على أهمية المشروع مشيرة في بيانها انه تم تاهيل مكتب التشغيل متعدد الخدمات في محافظة جنين كواحد من 4 مكاتب تم تأهيلها في المرحلة السابقة من برنامج GIZ، بالاضافة الى 5 مكاتب تم تأهيلها مؤخرا من خلال مؤسسة GIZ يالنيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية BMZ، كما وطورت GIZ مكاتب التشغيل والتوظيف متعددة الخدمات بحيث تتحلى بتصاميم مريحة، بالاضافة الى تزويدها بالادوات والاجهزة اللازمة لعملها بما يتلائم مع منظورها الجديد ونظام معلومات سوق العمل، بهدف تحسين الأداء وتقديم الخدمة النوعية لاكبر شريحة من جمهور العاطلين والباحثين عن عمل واصحاب العمل وخريجي المدارس والجامعات وغيرهم من فئات المجتمع المختلفة.

واضاف البيان ان اعادة تاهيل وتحويل مكاتب التشغيل الفلسطينية الى نهج مكتب التشغيل متعدد الخدمات، يعتبر جزءا هاما من استراتيجية التشغيل الفلسطينية والخطوة الاولى في تنفيذها، حيث تسعى الحكومة الفلسطينية من خلالها الى تعزيز خدمات التشغيل والتعليم المهني وفقا لاحتباجات سوق العمل بالاضافة الى سعيها في استقطاب الشركات الدولية وتشجيع نهج الريادية المستدامة.

وبالحديث عن استراتيجية التشغيل ومتطلباتها، قال البيان ان نموذج ونهج مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات سيمتد ليشمل جميع مكاتب العمل الأخرى في الاراضي الفلسطينية.

واوضح ان مكاتب التشغيل والتوظيف متعددة الخدمات ستقدم خدمة التوجيه والارشاد، والتي تتضمن التوجيه المهني والارشاد الوظيفي، والتوجيه في مسألة التشغيل الذاتي واستحداث المشاريع الصغيرة، والعلاقات الصناعية وتشغيل الباحثين عن عمل والعمال والخريجين والمتسربين والعاطلين عن العمل وغيرهم.

اما بالنسبة لاصحاب العمل، قال البيان ان المكتب سيعمل على تزويدهم بموظفين مؤهلين، وفقا لمتطلباتهم ومعاييرهم، بالاضافة الى موائمة فرص العمل وتقديم الخدمات الخاصة لفئة النساء.

واضاف ان مكاتب التشغيل والتوظيف متعددة الخدمات، باعتبارها المحطة الواحده للباحثين عن عمل والمتعطلين، ستعمل من اجل الحصول على خدمات التشغيل الجديدة والشاملة دورا رئيسيا في تعزيز معلومات سوق العمل من خلال جمع البيانات وتغذية نظام معلومات سوق العمل LMIS واصدار تقارير دورية عن السوق المحلي والتي ستكون قاعدة البيانات المعتمدة لدى مجالس التدريب والتشغيل في المناطق.

واوضح البيان ان مكتب التشغيل والتوظيف المتعدد الخدمات سوف يسعى إلى الإسهام في السياسة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية في فلسطين، وبالتالي يمكن أن يساعد في تعزيز فرص العمل من خلال المساهمة في الحد من سوء الموائمة بين العرض والطلب في المهارات والمساعدة على بدء المشاريع الذاتية.

واختتم البيان بالاشارة ان تنفيذ هذا النشاط يهدف الى تحسين جودة التعليم والتدريب المهني والتقني وارتباطه بسوق العمل، بالاضافة الى تطوير خدمات وادوات سوق العمل والتي تستهدف بالمقام الاول فئة الشباب.