وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اصداران جديدان لمؤسسة برامج الطفولة في القدس

نشر بتاريخ: 25/05/2013 ( آخر تحديث: 25/05/2013 الساعة: 15:17 )
القدس - معا- ضمن سلسلة اصدارات مؤسسة برامج الطفولة في القدس، والتي تنسجم مع دورها المجتمعي والتربوي والتمكيني، أصدرت المؤسسة مؤخرا اصدارين جديدين، الأول بعنوان "عندما تنتصر الإرادة" وهو عبارة عن عدد من قصص النجاح النسوية، قامت برصدها وتوثيقها الباحثة يسرى محمد، وهي متخصصة في الطفولة وحاصلة على شهادة الماجستير في الدراسات النسوية، وتضمن الإصدار نصوصاً باللغتين العربية والإنجليزية.

وحول قصص النجاح يقول الاستاذ فريد أبو غوش مدير عام مؤسسة برامج الطفولة في تقديمه للكتاب:"ما نشر هي مجموعة من قصص النجاح التي تروي كيف اسهمت مؤسسة برامج الطفولة في احداث تغيير جوهري في حياتهن وحياة عائلاتهن في ظل مجتمع يفتقر للخدمات".

أما الباحثة يسرى محمد فقد قالت في مقدمتها "من يدعي ان المرحلة التي نعيش هي موشحة بالسواد كلياً، وأنها مسرح مفتوح للسلبي فهو مخطئ، فهناك من يسهر على تطوير امكاناته وتوظيف هذه الامكانات في خدمة مجتمعه".

والقاسم المشترك بين قصص النجاح الموثقة في الكتاب، هو انتصار ارادة المرأة الفلسطينية، وكسرها إطار القيود والممنوعات، وخروجها الى العمل، بعد تلقيها دورات تمكينية، ضمن رعاية وتوجيه مؤسسة برامج الطفولة.

أما الاصدار الثاني فهو بعنوان "الأم الدليل" وهو كتاب ارشادي تربوي توجيهي وقامت بإعداده الباحثة يسرى محمد، ويتناول مراحل تطور ونمو الطفل من الولادة حتى سنتين.

وقال فريد أبو غوش مدير عام مؤسسة برامج الطفولة في تقديمه حول أهمية هذا الإصدار: "ينسجم برنامج الأم الدليل مع فلسفة عمل مؤسسة برامج الطفولة التي تسعى الى الاسهام في تحقيق العدالة المجتمعيو والجفاظ على الكرامة الانسانية، من خلال برامجها المتنوعة الهادفة الى تحسين نوعية الحياة بالنسبة الى الفرد والأسرة في المجتمع الفلسطيني، مستهدفة الفئات الأقل حظاً في الاستفادة من الموارد المجتمعية وبخاصة الطفل...".

فيما رأى الباحثة يسرى محمد في مقدمتها "ان الهدف من اصدار هذا الكتاب ليس اضافة نشرة كمية الى المكتبة العربية، بقدر ما هو استجابة لحاجة ملحّة، لمسناها من خلال تطبيق وتنفيذ برنامج الأم الدليل في عدد من المناطق التي تستفيد من البرنامج، حيث وجدنا ضرورة لإسناد التجربة بمبادرة مكتوبة تأخذ بعين الاعتبار ملاحظات وأسئلة الامهات والمرشدات وتجيب عن الاسئلة بأسلوب سهل وسلس يراعي المستويات...".

وتضمن الكتاب توجيهات مفصلة لكيفية تعاطي الأم مع ولدها في كل شهر على مستوى العناية الصحية والتربوية والحركة واللعب واللغة والنوم والربط والتفاعل والموسيقى وتحفيز وتعزيز القدرات وتنميتها ضمن منهجية استندت الى أحدث النظريات.

وقد تم ارفاق التوجيهات بصور توضيحية تنسجم مع النص وتراعي الجانبين التعليمي والجمالي على حد سواء.

يذكر أن مؤسسة بيرامج الطفولة التي تأسست قبل ثلاثة عقود من الزمن، ومركزها القدس، تنشط في مجال الطفوة والأمومة وتمكين المرأة الفلسطينية، ودعم المهمشين في المناطق الريفية والأحياء الفقيرة في المدن، ومن برامجها "العب وتعلم"، "الأم الدليل"، "تدريب مربيات رياض الأطفال"، اضافة الى البرنامج الذي يسعى للحد من العنف في المجتمع بالوقوف على اسبابه، ومعالجة النتائج في اطار تربوي وتثقيفي، حيث اصبحت تجربتها تعمم في عدد من البلدان الأخرى من خلال انتداب مدربين من المؤسسة لتنفيذ برامج تستند الى النجاحات التي تحققت في بلادنا.