وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المهندسين وبرنامج الـ"undp" يعلنان اصدار الدليل الارشادي للابنية

نشر بتاريخ: 25/05/2013 ( آخر تحديث: 25/05/2013 الساعة: 17:04 )
رام الله - معا - اعلن في مدينة البيرة عن اطلاق الدليل الارشادي للابنية الخضراء في دولة فلسطين وجاء الاعلان خلال مؤتمر صحفي نظم في مقر نقابة المهندسين في مدينة البيرة بحضور نقيب المهندسين المهندس احمد اعديلي، والممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الـ "undp" فرودة مورينغ، و د.معتصم بعباع رئيس اللجنة الفنية لاعداد الدليل وحشد من ممثلي وزارات ومؤسسات رسمية واهلية وخاصة واكاديمية، جزء منهم اعضاء في اللجنة التي اعدت الدليل.

ويشكل الدليل وهو الاول من نوعه في فلسطين مرجعية اساسية واولى في مجال تصميم وتنفيذ المباني الخضراء صديقة البيئة والانسان في دولة فلسطين.

وجرى اعداد الدليل على يد مجموعة من الخبراء الفلسطينيين، بتمويل من برنامج الـ "undp" من خلال المجلس الفلسطيني الاعلى للابنية الخضراء وباشراف من نقابة المهندسين.

واعرب المهندس اعديلي عن تقديره العميق لكل الجهود التي بذلك ولدعم برنامج الامم المتحدة الانمائي لانجاز واعداد الدليل.

ولفت الى انه سيشكل خطوة على طريق انجاز "كود" فلسطيني خاص بموضوع الابنية الخضراء، يتضمن مجموعة من المواصفات والمحددات والمقاسات.

واكد على اهمية نشر ثقافة "الابنية الخضراء" في فلسطين، باعتبارها حاجة حيوية لهم تساهم في توفير الطاقة، وتؤمن المسكن الملائم والصحي والمريح للمواطن الفلسطيني.

واشار ان نقابة المهندسين ستشرع من خلال دورات وبرامج تدريبية في اعداد المهندسين وتوعية مختلف شرائح شعبنا لضرورة وفوائد التعامل وتصميم ابنية خضراء صديقة للبيئة والانسان.

من ناحيته، رحب مورينغ بالمشاركين في اعداد الدليل وبنقيب ونقابة المهندسين وقال "ان الدليل الارشادي للابنية الخضراء في فلسطين يساعد على اعادة بناء الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني، باتجاه اخضر وملائم اكثر.

واضاف "انه يسعى لتزويد المجتمع الفلسطيني بوسائل واليات توفر بيئة صحية وحياة افضل ومرتكزات استدامة للابنية الخضراء، التي تصدر كمية اقل بكثير من الغازات الغير سليمة".

ودعا في ختام كلمته نقابة المهندسين للعمل على تنفيذ هذه التكنولوجيا الهامة جدا لمستقبل ومستقبل الاجيال القادمة.

بدوره، اوضح د.المهندس معتصم بعباع رئيس اللجنة الفنية لاعداد الدليل ان تصميم وانشاء الابنية بالاستناد لهذا الدليل، سيوفر طاقة اكثر ويقلل من التكلفة المالية لمشاريع الابنية والانشاءات.

وبين ان الدليل يتضمن مجموعة من المعلومات والارشادات تفيد المهندسين المعنيين في صناعة وانشاء الابنية الخضراء، صديقة البيئة التي تستهلك طاقة اقل وتوفر بيئة صحية افضل، بالاعتماد على مواد متوفرة في البيئة المحلية.

وذكر ان الدليل صمم بما يتناسب مع بيئتنا المحلية والموارد المتوفرة في فلسطين حسب حجمها وتوزعها.