وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة مسودة تقرير فعالية نظام النزاهة في إدارة "المواصفات والمقاييس"

نشر بتاريخ: 26/05/2013 ( آخر تحديث: 26/05/2013 الساعة: 13:19 )
رام الله- معا- أكد وزير الاقتصاد الوطني- رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس د. جواد ناجي اليوم الأحد على أن المؤسسة تعمل حالياً ضمن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين لإعداد مدونة سلوك خاصة بالعاملين في مؤسسة المواصفات والمقاييس.

جاء ذلك خلال افتتاحه الطاولة المستديرة التي نظمتها مؤسسة أمان واستضافتها وزارة الاقتصاد الوطني لمناقشة مسودة تقرير"فعالية ومناعة نظام النزاهة في إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس" وذلك لتحديد التحديات المؤسساتية والقانونية التي تواجه عملها وإعداد توصيات تعزز من منظومة النزاهة والشفافية والمساءلة في إدارتها.

وأشاد د. جواد ناجي في بداية اللقاء الذي جرى بحضور مفوض أمان لمكافحة الفساد د. عزمي الشعيبي وأعضاء مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، بالجهود التي تقوم بها مؤسسة أمان في مجال خلق بيئة من النزاهة والشفافية داخل المؤسسات العامة والخاصة، لافتا الى مؤسسة المواصفات تتمتع بأهمية خاصة نظرا لأنه يقع على عاتقها حماية التجارة الفلسطينية من خلال المواصفة.

وبين الوزير أن المؤسسة يوجد بها نظام ادارة جودة وان عملية اتخاذ القرار لا تتم من قبل شخص واحد، لافتا إلى أن تقرير أمان ركز على أهمية وجود استقلال مالي وإداري للمؤسسة، التي تتبع حاليا الأنظمة المالية والإدارية للسلطة.

وحول تعيين مدير عام المؤسسة بين د. جواد ناجي ان عملية التعيين تتم بالتشاور الكامل مع مجلس ادارة المؤسسة، مشيرا إلى أن موظفي المؤسسة يتبعون مدونة السلوك المعتمدة من مجلس الوزراء، منوها في الوقت ذاته إلى أن عملية تطوير المؤسسة بدأت من خلال التمويل لمشاريع المؤسسة حيث أنها ستأخذ دورها في عملية ضبط المستوردات قريبا.

بدوره اعتبر مفوض أمان لمكافحة الفساد د. عزمي الشعيبي أن الدعوة لمناقشة التقرير داخل المؤسسات الحكومية بادرة جيدة، تعبر عن عمق الشعور بالمسؤولية التي يتمتع بها أصحاب القرار داخل هذه المؤسسات، الأمر الذي يعزز مصداقية المؤسسة واستعادة الثقة في هذه المؤسسات، لافتا إلى أن إعداد أمان لمسودة تقرير يفحص مدى مناعة نظام النزاهة في إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، يأتي لتعزيز قيم ومبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة في المجتمع الفلسطيني.