وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أهالي الاسرى يطالبون بتقديم العلاج السريع للاسرى المرضى

نشر بتاريخ: 27/05/2013 ( آخر تحديث: 27/05/2013 الساعة: 15:44 )
غزة- معا- نظم أهالي الأسرى في قطاع غزة اليوم الإثنين، اعتصامهم الأسبوعي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بغزة وتخللها فعاليات لتضامن مع الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام .

وطالب الأسرى خلال الاعتصام بضرورة التحرك العربي والدولي ومؤسسات حقوق الإنسان لمعالجة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال وانقاذ حياتهم , وفتح تحقيقات في الأمراض التي تظهر علي الأسرى بشكل كبير ومخيف .

وبهذا الصدد بين موفق حميد مدير العلاقات العامة في مؤسسة حسام , ان الاسري عانون من امراض كثيرة وخاصة في هذه الإمراض مع انتشار مرض البروستاتا، وكذلك وجود عشرات الحالات الموثقة التي تثبت تعمد الاحتلال الإسرائيلي في إيذاء الأسرى المرضى وعدم تقديم العلاج المناسب لهم، موضحا أن الأطباء الإسرائيليين في المستشفيات التي يعالج فيها الأسرى يتعمدون تقديم العلاج الخاطئ، مما تسبب بتدهور الأوضاع الصحية للكثير من المعتقلين.

واستشهد بحالة الاسير ثائر حلاحلة والذي أثبتت التحاليل قبل شهر من انه لا يعاني من أي مرض ولكن التحاليل الجديدة اثبت إصابة في مرض الكبد الوبائي وهو ناتج عن عدم تعقيم الأدوات الصحية التي يتم فحص المرضي الاسري فيها.

وطالب حميد الصليب الأحمر بالقيام بدور أكبر للضغط على الجانب الإسرائيلي من اجل السماح بإدخال الأطباء للكشف على الأسرى المرضى، والسماح بإدخال المواد الطبية غير المتوفرة، ملقيا اللوم، في الوقت نفسه، على منظمة الصليب الأحمر الدولية في مطالبة إسرائيل الأسرى المرضى بدفع تكاليف علاجهم، مشيرا ان الاتفاقية التي عقدها الصليب مع الجانب الإسرائيلي، والتي بدأ تطبيقها منذ بداية العام الجاري، منحت لإسرائيل الحق في مطالبة الأسير بتحمّل تكاليف علاجه.

واكد حميد أن إدارة السجون الإسرائيلية ترفض كل الطلبات التي يتم التقدم بها من اجل مساعدة الأسرى المرضى، ولذلك يجب ان يكون هناك تحرك واسع في هذا الامر بشكل اكبر مما هو عليه.

ورفع المشاركون في الاعتصام الأسبوعي، صورا للأسرى في السجون، وكذلك شعارات تطالب بالإفراج عنهم وان تكون ضمن أي عمليات للتسوية ودعوا المقاومة إلى ضرورة التحرك للإفراج عن أبنائهم.