وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح المؤتمر الكشفى العربى الـ 27 في الجزائر

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 19:57 )
الجزائر - معا - نعمان سلهب - مفوضية الاعلام - تحت شعار " الكشفية والمواطنة الفاعلة" افتتح في العاصمة الجزائرية يوم السبت 25 مايو 2013 فعاليات المؤتمر الكشفي العربي الـ 27 بحضور وفد من قادة الحركة الكشفية الفلسطينية على رأسهم رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية القائد محمد جميل سوالمة وكل من أعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية الامين العام توفيق سالم و مفوض تنمية القيادات محمد عبد الوهاب ومفوض البرامج والمناهج والمراحل نزار الشيخ و المفوض الدولي سليم زيدان ومفوض التخطيط والاستراتيجية ماجد طرزي و محمد الحسني نائب رئيس الجمعية وحضور القائد صخر حميد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المحافظات الجنوبية،


وحضر الافتتاح رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري محمد العربي ولد خليفة الذي ألقى كلمة اوضح فيها بأن حضوره افتتاح المؤتمر تم بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبدالعزيز بوتفليقة معرباً عن يقينه بأن الشباب العربي على وعي وقادر على شق طريقه نحو التقدم بنفسه والتحرر من اليأس والمساهمة عن اقتناع في بناء أوطانه، داعياً إلى إتاحة الفرصة للشباب العربي من خلال التحاور والتشاور حتى يحظى باهتمام المسئولين في كل المستويات باعتباره قوة دفع وبناء للحاضر والمستقبل.

ومن جانبه اكد الدكتور عبد الله الفهد على أهمية هذا المؤتمر في دعم روابط الاخوة بين أعضاء الحركة الكشفية في البلاد العربية، وإتاحة الفرصة للقادة والكشافة العرب للتعرف على وطنهم العربي الكبير، والالتقاء بإخوانهم، وتبادل الأفكار والرؤى ما يساعد على توثيق أواصر الأخوة والصداقة،

كما القى الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية سكوت تير كلمته فى حفل الافتتاح واصفاً نفسه بأنه رسول سلام للعالم و قد استشهد بالآيات القرآنية في قوله عز وجل (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) ، وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى? وَجعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ? إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ? إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .


ويهدف المؤتمر - الذي يستمر حتى 30 مايو 2013 - إلى العمل على النهوض بالحركة الكشفية في المنطقة العربية وتوجيهها نحو تربية الكشافين تربية متكاملة، واعدادهم لكي يعملوا بإيمانهم وتضامنهم و وحدة قلوبهم على بناء أمتهم العربية قوية عزيزة كريمة، ويشاركوا في تدعيم السلام العالمي المبني على العدالة والحق ، إضافة إلى العمل على تنسيق التعاون فيما بين الهيئات الكشفية العربية من جهة وفيما بينها وبين الهيئات الكشفية في البلاد الاجنبية ، محققاً لأاهدافه وفق مبادء الحركة الكشفية العالمية مع المحافظة على أهداف الأمة العربية وتقاليدها العريقة.


ومن الجدير ذكره انه سيتم منح رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية القائد محمد جميل سوالمة " قلادة الكشاف العربي" وهو أعلى وسام كشفي عربي تقديراً لجهوده في خدمة الحركة الكشفية حيث انضم إلى 4 قادة كشفيين فلسطينيين حصلوا على هذا الوسام سابقاً وهم د. فائق طهبوب و أ. أحمد القدوة و القائد محمد الدهدار و القائد عمر شويكة رحمه الله. حيث سيتم منح وسام " قلادة الكشاف العربي" لعدد 22 قائداً كشفياً عربياً إضافة إلى منح "وسام الهدهد للتميز الكشفي" لعدد 12 من القادة الكشفيين في الوطن العربي خلال اعمال هذا المؤتمر.


يذكر أن هذا المؤتمر هو السلطة العليا التي ترسم السياسة العامة للحركة الكشفية في الوطن العربي ويتكون من ممثلي الهيئات الكشفية الأعضاء في المنظمة الكشفية العربية.