وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشكيل لجنة فلسطينية روسية لتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 09:11 )
الخليل- معا - اتفق وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، ونظيره الروسي اندريه ريموفتش بيلوسف، في محادثاتهما في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الثلاثاء، على تشكيل لجنة لتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان صحفي أن اللجنة ستتولى وضع الآليات والبرامج اللازمة لتفعيل العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية المختلفة، على أن يتم الإعلان عن اللجنة في شهر أيلول المقبل، والاتفاق على تشكيل فريق عمل من وزارة السياحة الفلسطينية ومجلس السياحة الروسي والكنيسة الأرثوذوكسية يتولى متابعة الأنشطة السياحية وكذلك بناء مركز الحجاج الروسي في فلسطين، بما يساهم في تطوير الحركة السياحية الروسية إلى الإمكان المقدسة في دولة فلسطين.

وطلب الوزير ناجي خلال المحادثات التي جرت بمشاركة سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى، من الجانب الروسي منح فلسطين تسهيلات خاصة من المنطقة الجمركية التي تضم كلا من روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، وذلك لخصوصية الوضع الفلسطيني وكون فلسطيني تصنف من الدول الأقل نموا وفقاً للمعايير الدولية، لافتاً إلى إمكانية أن يساهم هذا الإعفاء إلى انسياب أفضل للمنتجات الفلسطينية إلى أسواق مجموعة الدول الثلاث.
|221125|
|221124|
وفي هذا الإطار، أشار الوزير الروسي إلى أن دول المجموعة ستتعامل ايجابياً مع هذا الطلب وستقوم بالبت فيه قبل شهر أيلول المقبل، بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري بين فلسطين ودول هذه المجموعة وبما يشكل انسياب أوسع للسلع والمنتجات الفلسطينية في أسوق هذه المجموعة.
وقال 'إن المحادثات التي أجريت اليوم تعكس حجم الفرص المتوفرة في البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأضاف أن الفترة المقبلة في العلاقات الفلسطينية الروسية ستشهد تطوراً ملحوظاً ومحادثات اليوم هي دليل على أن قدرة التعاون بين فلسطيني وروسيا الاتحادية ما زالت مرموقة، وهناك إمكانية للعمل سويا على توطيدها وتعزيزها خاصة فيما يتعلق بالسياحة الدينية.