وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إيران تشكو الإمارات للفيفا بسبب اسم "الخليج العربي"

نشر بتاريخ: 28/05/2013 ( آخر تحديث: 28/05/2013 الساعة: 21:36 )
طهران - معا - أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه سيقدم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ضد الإمارات، بعد قرار لجنة دوري المحترفين الإماراتية تغيير اسم الدوري المحلي لكرة القدم من "دوري اتصالات" الى "دوري الخليج العربي" اعتبارا من الموسم المقبل.

وقالت وكالة أنباء الشباب الإيرانية شبه الرسمية إن الاعتراض الإيراني يأتي على خلفية اعتراف الأمم المتحدة منذ عام 1994 بأن الاسم الرسمي للخليج الذي يطل عليه البلدان هو الخليج الفارسي.

وجاء الإعلان الإماراتي على لسان محمد الرميثي رئيس لجنة دوري المحترفين في نهاية الاحتفالية التي أقيمت أمس في مركز أبو ظبي للمعارض لتسليم جوائز لأفضل لاعبين ومدربين للموسم المنصرم.

وقال الرميثي إن التسمية تأتي "وفاء لتاريخ المنطقة وتقديرا لقيمة الخليج ومكانته بين الشعوب المنتمية له، وإلى كونه يمثل بالنسبة للإمارات النافذة التي تطل بها على دول العالم."

ومن جانبه أكد نائب رئيس اللجنة التنفيذية لدوري المحترفين عبدالله النابودة في تصريح لقناة "أبو ظبي الرياضية" أن هذا القرار كان يراود اللجنة منذ فترة، وجاء ترسيمه والإعلان عنه بمثابة الوفاء للهوية الخليجية التي ترتبط بها دولة الإمارات تاريخياً .

يذكر أن العلاقات بين البلدين يشوبها توتر دائم بسبب ثلاث جزر بالخليج تسيطر عليها ايران، وتقول الإمارات إنها جزر إماراتية.
BBC