وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس الامن القومي الاسرائيلي : صفقة تبادل الاسرى يجب ان تتم على مراحل ضمن صفقة وقف اطلاق نار شامل

نشر بتاريخ: 12/04/2007 ( آخر تحديث: 12/04/2007 الساعة: 17:32 )
بيت لحم-معا-ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان أعضاء مجلس الامن القومي الاسرائيلي يصرون على وضع صفقة تبادل الاسرى في اطار اشمل وواسع واعتبارها جزءا" من صفقه شاملة تتضمن تعهد الحكومة الفلسطينية التي وصفوها بحكومة حماس بفرض وقف اطلاق النار الشامل على جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها الجهاد الاسلامي .

واضافت الصحيفة ان اعضاء المجلس يصرون على مرحلية اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين وربط استمرار عملية تحرريهم بمدى التزام الحكومة الفلسطينية وقدرتها على فرض وقف اطلاق النار .

وقال المعلق العسكري للصحيفة زئيف شيف :" مرة اخرى في تاريخ النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني، تقف اسرائيل أمام مسألة هل تجتاز خطوطا حمراء في حربها العسيرة ضد "الارهاب الفلسطيني " موضحا ان القيادة السياسية - الأمنية الاسرائيلية تتردد في تحرير مئات عديدة من سجناء حماس ومنظمات فلسطينية اخرى مقابل الجندي المخطوف جلعاد شليط وتتساءل هل يضمن احد ألا تستأنف أعمال الخطف للجنود والمدنيين الاسرائيليين بعد الصفقة؟ وهل تحرير فلسطينيين حُكموا على تنفيذ عمليات انتحارية وأعمال قتل أودت بحياة عشرات الاسرائيليين سيمنعهم من اتخاذ أعمال مشابهة بعد تحريرهم؟ وهل خروجهم الى الحرية قبل قضاء محكومياتهم وباحساس ان تحريرهم فرض كنتيجة لعمل عنيف من شأنه أن يشجعهم على العودة لتنفيذ جرائم اخرى"؟.

واضاف شيف ان "قائمة السجناء الفلسطينيين الذين نقلوا الى اسرائيل قاسية ومتطرفة في مطالبها ومن الواضح أن اسرائيل ستضطر الى اجتياز خطوط في هذه الصفقة، والمسألة هي كيف تعيد شليط دون أن تتحلل من المعايير الحيوية في الحرب ضد الارهاب ".