وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاشغال العامة تعقد حلقة نقاش في مقرها برام الله

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 16:22 )
رام الله - معا - عقدت وزارة الاشغال العامة والاسكان حلقة نقاش متخصصة حول الاتصال والتواصل والعلاقات العامة لموظفي الوزارة الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الجمهور وبشكل خاص مديري مديريات الوزارة في المحافظات، بحضور ورعاية المهندس ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والإسكان، اليوم الاربعاء.

وتحدث في الحلقة محمد زملط مدير عام شركة جراند بارك ومحمد خريس مدير شركة ايفينتيف للعلاقات العامة.

وأكد الوزير غنيم في بداية الحلقة أن الاتصال والتواصل عنوان مهم لنهضة المؤسسات وتقدمها خصوصا ونحن نتاعمل مع المعلومة ومع خدمة الجمهور في قطاعي الاشغال العامة والإسكان، خصوصا وأن الوزارة تسعى لتقوم بواجبها على أكمل وجه لكي لا توجد مصادر للشكوى من قبل الجمهور وهذا الوضع المثالي الذي نسعى اليه.

واضاف غنيم الوقت عنصر مهم في الاتصال والتواصل والرسالة وفحواها، وانهم كوزارة من انصار البساطة ولكن ليس على حساب دقة الانجاز ودقة المواعيد، مؤكدا أن الوزارة ستتواصل مع نشاطات حلقات النقاش المتخصصة التي بدأتها وحدة العلاقات العامة في الوزارة.

وركز زملط على آليات التعامل السليم مع شكاوى الجمهور، موضحا أن الشكوى هي فرصة وهدية من المشتكي هي فرصة للتطور وليست مشكلة بالاساس، ويجب أن تعتبر الشكوى نافذة يرى من خلالها وجهة نظر الأخرين في العمل والانجاز، وهي ايضا من أصعب الطرق للتغذية الراجعة عن العمل.

واشار زملط بناء على دراسات دقيقة لا يتقدم كل الجمهور بالشكوى بل يشتكي ما نسبته 25%، ودائما الشكوى تركز على الجوانب السلبية ويتم تضخيمها.

ونصح زملط أن يتم التعامل مع شكاوى الجمهور باسلوب الشكر لهم لأنهم تقدموا بملاحظات مهمة، مثل "اترك لنا رقم هاتفك، نعتذر لأي ازعاج سببناه لك، سجل ملاحظات الشاكي واعطيه عناوين اتصالك لتشعره باهمية شكواه."

وختم زملط باستعراض نموذج القلب في التعامل مع شكاوى الجمهور، موضحا أن عناصره تتكون من استمع للمواطن، ضع نفسك مكان المشتكي، اعتذر عن أي تسبب بعدم راحته، حل المشكلة بمساحة واسعة للتميز، اشكره لأنه منحك فرصة وهدية من خلال شكاواه.

واستعرض محمد خريس على الصورة النمطية لأي مؤسسة ، قائلا:"بناء على الصورة التي تبنيها عن نفسك كمؤسسة أما أن تدفعني أن اتي اليك أو أن افقد الأمل بالمجيء اليك".

وتعتمد الصورة النمطية على فهم الحقائق كموضوع أساسي ومعرفة الظروف المحيطة بكل قضية، وتعتمد ايضا على المعلومات السلاح الرئيسي في عصر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وركز على إدارة الازمات خصوصا أن وزارة الاشغال العامة والإسكان لها الدور الأكبر في إدارة الكوارث والطوارئ، وفي هذه الاوضاع يجب أن يتحول كل الموظفين إلى علاقات عامة في تصرفاتهم ولغة الجسد، وتقييم التجارب السابقة واتباع آليات مبنية على التجربة السابقة في إدارة الازمات والتعاون مع بقية الاجهزة الرسمية والبلديات.

ودار نقاش مطول حول ما تم عرضه من أفكار استنادا لتجربة الموظفين العملية والميدانية وسبل تفعيل انسياب المعلومات وضرورة تواصل مثل هذه النشاطات في الوزارة.

وأفاد صلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في الوزارة أن هذه الحلقة تأتي ضمن سلسلة حلقات النقاش المتخصصة التي تنظمها الوزارة ويرعاها الوزير، وتهدف إلى تسليط الضوء على مواضيع ذات أولوية قصوى لتطوير اداء العمل والتواصل مع الجمهور.