وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباس- اللجنة التنسيقية للأشخاص ذوي الاعاقة تناقش خطة عملها

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 16:52 )
طوباس - معا - عقدت اللجنة التنسيقية للأشخاص ذوي الاعاقة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية اجتماعا ناقشت خلاله خطة العمل للجنة خلال النصف الثاني من هذا العام وعدة بنود على جدول اجتماع اللجنة.

جاء ذلك بحضور احمد محاسنة مدير دائرة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية ممثلا عن المحافظ مروان طوباسي ورئيس قسم الدائرة الاجتماعية بشار بني عودة ورئيس الاتحاد العام للمعاقين سائد ابو عرة ومنسقة اللجنة شيرين صوافطة اضافة الى ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والهيئات المحلية المنضوين في اطار اللجنة التنسيقية للأشخاص ذوي الاعاقة بالمحافظة .

وخلال الاجتماع استعراض جدول ألأعمال ومناقشة بنوده حيث طلبت جمعية الشبان المسيحية وهي احدى مؤسسات اللجنة التنسيقية للأشخاص ذوي الاعاقة توفير مقر لاستضافتهم لمدة يومين أسبوعياً وتوفير خيمة لتنفيذ نشاطات الجمعية لأطفال المضارب البدوية حيث أبدت جمعية الهلال الأحمر استعدادها لاستقبال نشاط جمعية الشبان المسيحية ولتسهيل توصيل الخدمات لحالات ذوي الإعاقة وقدمت المحافظة الخيمة الخاصة بنشاطات الجمعية بالأغوار الشمالية.

وفي اطار جلسة الاجتماع قررت اللجنة التنسيقية اختيار محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي رئيسا فخريا لها ورئيس الاتحاد العام للمعاقين -فرع طوباس سائد ابوعرة منسقا للجنة وشيرين صوافطة مقررة لها، مشيدين بدعم المحافظ للجنة التنسيقية واستضافة المحافظة لاجتماعات اللجنة وتقديم كل التسهيلات اللازمة لعملهم من اجل تقديم الافضل للأشخاص ذوي الاعاقة بالمحافظة.

واستعرضت اللجنة التنسيقية انجازاتها للنصف الاول من هذا العام معتبرة ان الوصول الى الاهداف وتحقيقها جاء ثمرة لتعاون المؤسسات المنضوية في اطار اللجنة وبمساهمة ودعم من مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والخاصة ومقدمة شكرها لكل المؤسسات التي ساهمت في تحقيقها وعلى على الجهود التي بذلتها في سبيل ذلك، مؤكدة على ضرورة التوجه للمشاريع التنموية في اطار تمكين الاسر المهمشة بناء على توجيهات المحافظ الى جانب المشاريع الاغاثية من خلال برامج الاغاثة الاسلامية التنموية وبرامج ديب التنموية والإقراض للأشخاص ذوي الاعاقة.

وأكد المجتمعون على ضرورة تطبيق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 4 لعام 1999 الذي يلزم المؤسسات الرسمية والأهلية أن يكون من ضمن موظفيها 5%،من الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال المتابعة مع وزارة العمل.

واشرت اللجنة الى ضرورة السعي وتضافر الجهود لتامين مقر للاتحاد العام لذوي الإعاقة - فرع طوباس، لتسهيل تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة، وتم التأكيد على ضرورة التعاون والالتزام والتنسيق من قبل أعضاء اللجنة التنسيقية خلال شهر رمضان المبارك من اجل تقديم المساعدات الخاصة بذوي الإعاقة وخاصة الإفطارات الجماعية، وبالتعاون مع الاتحاد العام لذوي الإعاقة لما لدورهم أهمية في تنفيذ مثل هذه الأنشطة خلال الشهر الفضيل .

وتقدمت اللجنة التنسيقية بالشكر لجمعية الهلال الاحمر في المحافظة على حل مشكلة نقل عدد من الأطفال ذوي إعاقة من منطقة عقابا الى المركز الذي يتلقون الخدمات فيه.