وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كوكش: عيادات في الملاعب الرسمية مزودة بأجهزة انعاش للقلب

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 19:14 )
رام الله - معا - اعلام اللجنة الاولمبية - تولي اللجنة الاولمبية جل اهتمامها بموضوع الطب الرياضي وتؤمن بمدى اهميته في تطور الحركة الرياضية ومن هذا المنطلق شكلت اتحاد الطب الرياضي والذي يرأسه الدكتور سبع كوكش ويشرف ايضا على الطب الرياضي في اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم.

تحدثنا معه في عدة مواضيع وكانت البداية مع التصفيات الآسيوية التمهيدية لنهائي كأس آسيا للسيدات والتي استضافتها فلسطين مؤخرا وحول الاصابات التي شهدتها التصفيات بشكل عام قال: سجلت خمس حالات اصابة، الاولى للاعبة صينية اصيبت بأزمة صدرية ونقلت الى مجمع فلسطين الطبي وتلقت العلاج المناسب، والثانية للاعبة هندية، شعرت بعد مباراة الصين بهبوط في ضغط الدم، وتبين وجود التهابات وتم علاجها وبالنسبة لمنتخبنا فقد تعرضت ولاء حسين لاصابة بالركبة في مباراة ميانمار وتم تصويرها مغناطيسيا وتبين وجود تمزق في الغضروف الهلالي، وستبتعد عن الملاعب لفترة، كما تعرضت اللاعبة كارول صبيحات لاصابة في الحوض في مباراة ميانمار وتم علاجها وأخيرا اللاعبة سالي جلدة وتعرضت لاصابة بالكتف وحالتها الان جيدة.
|221291|
مستعدون لتقديم المساعدة الطبية للاتحادات والاندية
وعن طبيعة عمله في اللجنة الاولمبية يقول: نحن نقدم المساعدة المطلوبة لأي اتحاد رياضي يحتاجها، سواء في بطولاته الداخلية او مشاركاته الخارجية بالتعاون مع الدكتور اياد الهمشري اخصائي عظام والدكتورة سهاد الياسين اخصائية قلب وباطني بالاضافة الى اخصائية تغذية.

واضاف: عملنا الرئيسي في اتحاد كرة القدم كونه يمثل اكثر الالعاب شعبية ومنتسبوه بالآلاف ويحتاج منا كل اهتمام معي ثلاثة معالجين طبيعيين وهم: مصطفى مشعطي للمنتخب الاول، وداليا النوباني لمنتخب السيدات الاول، وسلوى الباب لمنتخبات الفئات العمرية للفتيات، وسنستعين بمعالج رابع للاشراف على منتخبات الفئات العمرية للذكور، ونحن في الاتحاد نعمل فحوصات طبية شاملة لكافة اللاعبين ومنها صورة تلفزيونية (Echo) وبالاضافة الى اشرافنا على المنتخبات الوطنية، نقدم المساعدة للأندية التي تمثل الوطن في المشاركات الخارجية بناء على تعليمات اللواء جبريل الرجوب وأوفدنا معالجا طبيعيا مع هلال القدس في تصفيات كأس رئيس اتحاد آسيا ومعالجة مع سرية رام الله في بطولة نادي عمان. كما نقدم المستلزمات الطبية لبعض اندية المحترفين.

وعن رؤيته لموضوع الطب الرياضي في اندية المحترفين يقول الدكتور سبع: اغلبية الاندية لا تهتم بهذا الامر رغم اهميته وخطورته بالرغم من وجود تعميم واضح وصريح صادر عن اتحاد كرة القدم بضرورة وجود معالج طبيعي ومسعف في الاندية.
كما ان الاندية بشكل عام وليس المحترفة فقط مطالبة بتوقيع الكشف الطبي على جميع اللاعبين في كل الفئات وعمل ملفات طبية لهم خوفاً من حدوث السكتة القلبية للاعبين اثناء اللعب وسببها تشوهات خلقية في القلب.

وطالب كوكش الاندية ضرورة توفير معالج طبيعي ولو بدوام جزئي،ونصح اللاعبين بعدم تناول اي دواء الا من خلال طبيب متخصص والابتعاد نهائي عن ابر" الكرتزون " لضررها الواضح لانها قد تخدم اللاعب في مباراة لكنها اثارها سلبية في المستقبل ، كما انها محظورة من الاتحادات الدولية .
|221292|
الاصابات والمنشطات
وعن انواع الاصابات التي تصيب اللاعبين يقول د. سبع: الاصابة ثلاثة انواع، الاصابة بالركبة والقدم والعضلة الضامة، واكثر الاصابات التي يتعرض لها لاعبونا اصابة الركبة، واهم الاسباب التي تؤدي الى الاصابات عدم اكتمال اللياقة البدنية وهذا راجع لعدم وجود مدربين مختصين في اللياقة البدنية في انديتنا.
وعن حالات بلع اللسان يقول: لم تحدث حتى الآن في فلسطين والحمد الله، اما عن سبب حدوثها فهي ناتجة عن ارتجاج في الدماغ وفقدان الوعي وعلاجها فور حدوثها رفع الفك الى أعلى.

وعن أصعب الاصابات التي واجهته في عمله يقول د. كوكش: في بطولة النكبة تعرض لاعب من منتخب اندونيسيا لكسر في الجمجمة وأدى الى شلل مؤقت، ونقلناه فورا الى مجمع فلسطين الطبي وأجريت له عملية ناجحة وعاد اللاعب الى الملاعب بعدها.
وعن المنشطات يقول كوكش: توجد منشطات محظورة واخرى مسموحة، ونحن مقارنة مع باقي دول العالم بخير، فهي ليست منتشرة في فلسطين، هناك قلة قليلة تتعاطى المنشطات في الالعاب الفردية، ونحن في الاولمبية نجري فحوصات على كافة اعضاء المنتخبات الرياضية، وسنحارب هذا الموضوع بشدة وسنعمل على تنظيم ورشات عمل بهذا الخصوص للاندية والاتحادات، وبالنسبة الى المنتخبات الكروية فهي سليمة تماما ونعمل باستمرار على عمل فحوصات للاعبين.

انشاء عيادات طبية في الملاعب
وعن تقديم الخدمات الرياضية في الملاعب يقول كوكش: بتوجيهات اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم قمنا بانشاء عيادات طبية في جميع الملاعب الكبيرة مثل فيصل الحسيني والحسين بن علي والخضر ودورا وماجد اسعد واريحا ونابلس ورؤيا، وهي مجهزة بأجهزة اوكسجين والحمد لله تم توفير جهاز ثابت لانعاش القلب في استاد فيصل الحسيني وسيزودنا الفيفا بجهاز آخر متنقل، وسيعمل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على توفير جهازين آخرين، ليكون لدينا اربعة اجهزة منها ثلاثة اجهزة متحركة نستطيع نقلها من ملعب الى آخر حسب المنافسات، وسنعمل باذن الله على تنظيم دورة للتعلم على الجهاز فور وصوله من الفيفا الى المدراء الفنيين والمعالجين في جميع الاندية.

بطاقة شخصية
سبع ابراهيم كوكش
متزوج وأب لولدين وبنت (ابو ابراهيم).
العمر 56
يحمل شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة من يوغسلافيا (سابقا)
شارك في العديد من المؤتمرات الطبية التي نظمها الفيفا عن اصابات الملاعب والمنشطات في طوكيو والسعودية والاردن والمجر