وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجارة جنين ومعهد الحوكمة تنفذان دورة حول أسس حوكمة الشركات العائلية

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 19:59 )
جنين - معا - عقدت في الغرفة التجارية دورة تدريبية حول أسس حوكمة الشركات العائلية بتنظيم من الغرفة التجارية و معهد الحوكمة الفلسطيني بحضور مجلس إدارة الغرفة التجارية و الهيئة العامة و عدد من المؤسسات و الإتحادات في محافظة جنين.

نصر عطياني مدير عام الغرفة التجارية استهل اللقاء بترحيبه بضيوف اللقاء التدريبي مشيراً الى اهمية هذه اللقاءات التي من شأنها أن تزيد من وعي الشركات العائلية نحو قواعد العمل و الإدارة، معرجاً في حديثه على فرص نجاح الشركات العائلية و الإشكاليات المتعلقة بها.

بدوره رحب عضو الغرفة التجارية علي بركات بضيوف اللقاء و أثنى على الدور الهام الذي تلعبه حوكمة الشركات في زيادة فرص نجاحها و استمراريتها، و أكد على أهمية هذا اللقاء بهدف التعرف على خطوات ترتيب البيت الداخلي للمؤسسة الإقتصادية، و ذلك بالإنتقال الى اعتماد و استخدام الأساليب الادارية الحديثة و اتباع اجراءات التدقيق الداخلي و التعرف على مزايا استخدام هذه الاجراءات.

د.هشام عورتاني مدير معهد الحوكمة تحدث عن أهمية الحوكمة في الشركات العائلية و دورها في ترسيخ قواعد الإدارة في الشركات العائلية و أشار إلى أن الحوكمة في الوقت الحالي باتت تشكل ركيزة أساسية يمكن الاستناد اليها في التمويل و منح الإستثمار الذي تلجأ اليه الدول و المؤسسات المانحة.

بدوره شكر المحاضر في جامعة النجاح د.غسان خالد الغرفة التجارية على استضافة هذا اللقاء التدريبي و تحدث باستفاضة حول الحوكمة في مرحلة تأسيس الشركات العائلية و احكام قانون الشركات المنظمة لتلك الشركات، كما أشار إلى أشمال و أنواع الشركات التي يتم انشاؤها بموجب القانون المعمول به في فلسطين.

د.سامح عطعوط. رئيس قسم الدراسات العليا للعلوم الإنسانية في جامعة النجاح الوطنية تحدث في مداخلته حول أنظمة الرقابة المالية الداخلية في الشركات العائلية، مشيرا الى ان اتباع الأنظمة و الرقابة المالية الداخلية يعتبر أحد اهم اسرار النجاح داخل الشركات و المؤسسات، مؤكداً على أن الشركات العائلية هي أكثر الشركات حاجة لمثل هذه الأنظمة.