وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

REFORM تبحث الية صياغة منظومة اجتماعية مستجيبة لاحتياجات المرأة

نشر بتاريخ: 30/05/2013 ( آخر تحديث: 30/05/2013 الساعة: 10:04 )
بيت لحم - معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، لقاءً بعنوان "دور المرأة في صياغة منظومة اجتماعية مستجيبة" وذلك في قاعة بلدية بيت فجار، ويأتي هذا ضمن مشروع جسور (2) الذي تنفذه - REFORM، بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي التابع لـ (GIZ).

ويأتي هذا اللقاء في إطار تمكين وبناء قدرات الفئات المهمشة ومنها المرأة، وبهدف خلق مناخ اجتماعي وسياسي يتيح فرص شراكة اكبر للمرأة في صنع القرار، وحضر اللقاء السيد جمال ثوابتة، استاذ القانون بجامعة فلسطين الاهلية، والسيدة نيبال ثوابتة، مدير معهد تطوير الاعلام بجامعة بيرزيت، والسيدة وفاء حميد، مستشار شؤون المرأة في محافظة بيت لحم بمشاركة مجموعة جسور والمؤسسات الاهلية والشبابية في البلدة .

وتحدث الحضور حول أهمية دور الاعلام في صياغة منظومة مستجيبة وذلك من خلال التركيز على قضايا المرأة، واستخدام الاعلام في نشر الوعي الجمعي بغرض توعية المواطنين بحقوق المرأة، لما للإعلام من دور هام في تشكيل الرأي العام وتحويله.

كما ونوقشت أهمية المنظومة القانونية في تحقيق العدالة الاجتماعية سيما حقوق المرأة، وأكدوا على ضرورة مراجعة الكثير من القوانين الجنائية التي تخفف من العقوبة على المجرم الناتجة من الخلل الحاصل في المنظومة الاجتماعية وتترقوا الى أهمية العمل على احداث نقلة نوعية في نمط التنشئة الاجتماعية، وتغيير الثقافة السائدة تجاه المرأة والذي يتطلب العمل على التنشئة الاسرية ونظام التعليم, بهدف الوصول إلى نظام اجتماعي مستجيب لاحتياجات المرأة ومستند على حقوق الانسان، لتوفير حق وصول متوازن للمكونات المجتمعية سيما المرأة تعظيما لدورها في الحياة العامة.

واختتمت الفعالية بنقاش حول سبل صياغة منظومة تتيح فرص الشراكة الحقيقية للمرأة، وضرورة تشكيل جهات ضاغطة على صانع القرار بغرض استصدار قوانين عادلة تحمي المرأة ، كما اكدوا على ضرورة تفعيل دور عمل المؤسسات الاهلية في التوعية المجتمعية بحقوق المرأة.

ويهدف مشروع جسور إلى تمكين وتطوير قدرات الفئات الشابة في العمل النظامي الفلسطيني وصولاً إلى نظام سياسي ادماجي ومستجيب للاحتياجات الإنسانية الأساسية، كما ويهدف أيضاً لتيسير وصول الفئات المهمشة لا سيما المرأة إلى مستويات صناعة القرار المختلفة.