وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي: العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الروسية ستشهد تطورا ملحوظا

نشر بتاريخ: 31/05/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 09:28 )
بيت لحم - معا - اكد وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي اليوم الجمعة، على الجهود المبذولة في الترويج للمنتجات الوطنية داخل وخارج فلسطين، وإيجاد المزيد من الأسواق الجديدة للمنتجات الفلسطينية، وعمل ما يلزم لزيادة نسبة التصدير إلى الخارج وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بما يحقق هذا الهدف.

جاء ذلك في اعقاب المشاركة الفلسطينية في افتتاح الاجتماع المشترك الحادي عشر لمجلس الأعمال الروسي العربي، والمعرض الثالث الدولي 'أرابيا ـ إكسبو'، الذي يستمر حتى يوم غد السبت.

ودعا الوزير القطاع الخاص الفلسطيني ورجال الاعمال الى الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين دولة فلسطين والدول الصديقة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

|221570|

بدوره، اكد سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى ان المحادثات الفلسطينية عكست رغبة فلسطين في تطوير العلاقة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع روسيا، وهي ترجمة حقيقية لزيارة الرئيس محمود عباس الذي اكد على تلك الرغبة وتطويرها الى درجة العلاقة الإستراتيجية وبما يتواءم مع العلاقة السياسة التي تجمع البلدين.

وبين ان النتائج التي تمخضت عن المحادثات وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاقتصادي حول عدد من القضايا، عكست استجابة روسيا ورغبة في تنمية وتطوير العلاقة مع فلسطين، مؤكدا في الوقت ذاته على ان السفارة الفلسطينية ستباشر عملها مع الجانبين الروسي والفلسطيني لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتحويلها الى واقع.

وأشار السفير الى تمكن الوفد الفلسطيني المشارك برئاسة الوزير ناجي من فرض حضوره بامتياز، في اطار هذا الحدث الاقتصادي والتجاري والاستثماري الدولي، وهو اهم وفد اقتصادي وتجاري يصل الى روسيا في العقود الماضية.

|221571|

وأكد على القدرة التنافسية للمنتجات الفلسطينية والتمكن من الوصول الى الاسواق الروسية، والتي ستزيد في حال حصلت فلسطين على طلبها بشأن تسهيلات خاصة من المنطقة الجمركية التي تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، الامر الذي يساهم إلى انسياب أفضل للمنتجات الفلسطينية إلى أسواق مجموعة الدول الثلاث، معرباً عن امله بان تصدر اللائحة الجديدة من روسيا وتضع فلسطين على قائمة الدول التي تحصل على امتيازات تفضيليه فيما يتعلق بالإعفاءات الجمركية.

بدوره اكد وفد القطاع الخاص الفلسطيني المشارك في المحادثات الفلسطينية الروسية التي اجراها وزير الاقتصاد الوطني، والاجتماع المشترك الحادي عشر لمجلس الأعمال الروسي العربي، والمعرض الثالث الدولي 'أرابيا ـ إكسبو'، على النتائج التي تمخضت عنها في توطيد وتطوير علاقات التعاون بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم الروس مما يزيد من استكشاف الفرص الاستثمار المتاحة وإقامة مشاريع استثمارية في كلا البلدين.

وبين صقر الجراشي رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، ان المرحلة القادمة ستشهد تطورا ملحوظاً في العلاقات الثنائية والعمل على تصدير المنتجات الفلسطينية خاصة الزراعية منها الى الاسواق الروسية مع الاخذ بعين الاعتبار التعاون الكبير الذي ابداه المستثمرون ورجال الاعمال الفلسطينيون المغتربون مع الشركات الفلسطينية من اجل الاستثمار، والاستفادة القصوى من قصص النجاح التي حققها هؤلاء في روسيا.

|221569|

بدوره بين خليل رزق امين سر المجلس التنسيقي للقطاع الخاص ان النتائج التي تمخضت عن المحادثات الفلسطينية الروسية ستساهم بشكل كبير في توسيع نطاق علاقات التعاون بين رجال الاعمال الفلسطينيين والروس، الامر الذي يمكن من اقامة استثمار حقيقي خاصة في المجال الزراعي نظراً للطلب الروسي على تلك المنتجات، اضافة الى توقيع مذكرة التعاون الاقتصادي مع روسيا الاتحادية والطلب الفلسطيني من روسيا الاتحادية بشان اعفاء جمركي للمنتج الفلسطيني.

وشهد جناح فلسطين المقام في المعرض الثالث الدولي 'أرابيا ـ إكسبو' اقبالاً ملحوظاً من قبل رواد المعرض اطّلعوا خلالها على الصناعات الفلسطينية، وتم تقديم شرح وافي عن هذه الصناعات التي نالت إعجابهم مؤكدين على اهمية تنظيم المزيد من المعارض التي من شأنها الترويج للمنتج الوطني.

وشدد وفد القطاع الخاص المشارك على ضرورة العمل على تفعيل مجلس الاعمال الفلسطيني الروسي لتعزيز وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

|221568|