وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي لـ معا : تقليل اسعار المياه في اسرائيل لن يؤثر علينا

نشر بتاريخ: 01/06/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 09:12 )
بيت لحم - خاص معا - اوضح شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية، ان قرار الحكومة الاسرائيلية تقليل سعر المياه للاستهلاك المنزلي لن يؤثر على سعر المياه في فلسطين .

واوضح العتيلي في حديث لـ معا ان التعرفة المالية الفلسطينية لا ترتبط مباشرة بالتعرفة المالية الاسرائيلية، والتي تعتبر تعرفة مستقلة، مضيفا ان دائرة المياه ترتبط مع الجانب الاسرائيلي في شراء كميات المياه باسعار تصل الى 2.70 شيقل لكل متر مكعب، ويتم تزويدها الى الهيئات المحلية المستفيدة من خلال دائرة المياه في الضفة وباقل من سعر التكلفة بمعدل 2.60 شيقل اي ان هناك ما يقارب 14 اغورة خسارة في كل متر مكعب، وهذا يدخل ضمن دعم دائرة المياه المقدم للهيئات المحلية.

واضاف العتيلي ان نية الجانب الاسرائيلي في التخفيض تأتي بهدف تشجيع مقدم لخدمات المياه، ضمن مصالح اقليمية لتقديم خدمات المياه والصرف الصحي، ويأتي ذلك نتيجة لانتاج اسرائيل كميات كبيرة من مياه التحلية، وبالتالي خفض اسعار المياه نتيجة لمياه التحلية وموسم الشتاء، لكن هذا لا يؤثر على الجانب الفلسطيني.

وكان قد جرى الاتفاق في اسرائيل اول امس على خفض أسعار المياه للاستهلاك المنزلي بنسبة 5 % على مرحلتين خلال العامين المقبلين.

وذكرت "الاذاعة العبرية" ان ذلك جاء بموجب اتفاق بين وزارة المالية الاسرائيلية ومركز الحكم المحلي على برنامج إصلاحي في مجمعات المياه والصرف الصحي لترشيد عملها وتقليص نفقاتها.