وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية التدريب بالمقالة تبدأ اختبارات اللياقة للمتقدمين للوظائف

نشر بتاريخ: 01/06/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 16:42 )
غزة- معا - بدأت المديرية العامة للتدريب التابعة لوزارة الداخلية والأمن الوطني المقالة في غزة، باستقبال أعدادً من أبناء القطاع الذين جاءوا للانضمام لصفوف الأجهزة الأمنية المقالة، بعد إعلان التوظيف الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية والأمن الوطني المقال.

بهذا الشأن قال العقيد محمود صلاح مدير المديرية العامة للتدريب التي تعد الجهة المشرفة على هذه الاختبارات:"يعد هذا يوم من الأيام التي عودنا فيها وزير الداخلية والأمن الوطني فتحي حماد ومن قبله وزير الداخلية الشهيد سعيد صيام بأن يتم أخذ المتقدمين الجدد وفق معاير وشروط التي تريدها الوزارة للحصول على الأفضل".

وأكد صلاح أن مرحلة اختبارات اللياقة البدنية تأتي بعد مرحلة تدقيق البيانات التي انتهت منها هيئة التنظيم والإدارة، معتبراً أن مرحلة اللياقة من أساسيات التي تعتمد عليها وزارة الداخلية المقالة في انتقاء أفرادها ممن يمتلكون البنية القوية التي تساعدهم بعملهم في حماية المجتمع وحفظ الأمن.

بدوره، أكد المقدم عبد الله قرموط مدير إدارة شؤون التعليم والتدريب في المديرية أن عدد المتقدمين المقرر إجراء الاختبارات البدنية لهم اليوم هو 1000 متقدم، مشيراً إلى أن عملية الفحص ستخضع لبرنامج محسوب الكترونيا لمراعاة مبدأ الشفافية والنزاهة.

ولفت انه تم تصميم هذا البرنامج باشتراك مع حاسوب الداخلية لمتابعة ورصد العلامات التي يحصل عليها الطلب بعد تخطيه كل لجنة من لجان الفحص، منوهاً الى أن هذا البرنامج يقوم بإصدار تقرير نهائي يومي دون الرجوع إلى الكشوفات عن طريق شبكة لا سلكية داخلية بين اللجان ومن ثم يتم إرسال النتائج إلى الجهات المختصة حسب الأصول.

من جهته، قال الرائد محمود الشوبكي مدير دائرة التدريب ورئيس اللجان التي تباشر عملية الفحص:" انه سيتم إجراء عمليات فحص اللياقة البدنية لـ 15 ألف متقدم بمعدل ألف طالب يومياً ".

ونوه الشوبكي الى انه ينبغي على الطلبة اجتياز 8 لجان مقسمة ومرتبه على النحو التالي:"اللجنة الأولى: وهي عبارة عن لجنة استقبال المتسابقين، وتأكد من شخصيتهم من خلال البطاقة الشخصية ومن ثم ترتيبهم وإعطائهم رقم تسلسلي، اللجنة الثانية: وهي اللجنة المختصة بفحص الطول والوزن بواسطة ميزان اللكتروني دقيق، والشخص الغير مطابق يغادر تلقائي بحيث يتم رفض كل من يقل طوله عن 168 سم، اما اللجنة الثالثة: وهي لجنة ضغط الصدر وهو التمرين السادس من التمارين التكوينية، ويأتي عمل هذه اللجنة بعد الانتهاء من عملية تدقيق البيانات وفحص الطول والوزن، ليقف المتسابقين في صفوف منظمة للبدء بتمارين ضغط الصدر، والذي يشرف مدرب خاص بكل متسابق يتابع معه حتى الانتهاء في الوقت المحدد له، وهو عشرون ثانية فقط يرصد فيها المدرب عدد ما أنجزه المتسابق من عملية ضغط الصدر والتي ينبغي أن تكون 20 ضغطة خلال المدة المذكورة للحصول على العلامة الكاملة، اللجنة الرابعة: وهي لجنة الوثب وهي عملية قفز المتقدم من نقطة سكون إلى نقطة أخرى ليتم قياس مسافة التي يتم قفزها ولحصول المتقدم على درجة كاملة في هذا الفحص عليه أن يقفز مسافة 260 سم، واللجنة الخامسة: لجنة المعدة حيث ينتقل المتقدمين بعد الانتهاء من الوثب إلى تمارين المعدة وهو التمرين الرابع من التمارين التكوينية ينبغي من خلالها أن ينجز المتقدم 20 معدة في مدة 20 ثانية للحصول على درجة كاملة، واللجنة السادسة: لجنة تمرين الرشاقة وهو التمرين الثالث من التمارين التكوينية يكون لمدة 60 ثانية يحسب له عدد التمارين التي ينجزها خلال هذه المدة، واللجنة السابعة: لجنة الجري السريع حيث يتسابق المتقدمين على شكل مجموعات تنطلق من نقطة إلى نقطة أخرى بمسافة 145 متر يجب قطعها بـ 15 ثانية للحصول على العلامة الكاملة، واللجنة الثامنة : العقلة وهي المحطة الأخيرة التي يقف عندها كل متسابق وهي تمثل نهاية اختبارات اللياقة البدنية بإنجازه 15 عقله وتحسب له المدة التي أنجزها فيها.

وتتضمن اللجان المتخصصة عدد من المدربين ذوي الكفاءات العالية والتي تمكنهم من التواصل وتقديم تمارين صحيحة والذين بدورهم يتابعون ما أنجزه المتسابقين من تدريبات سواء كانت في اللياقة البدنية أو البنية الجسدية.

وفي صورة منظمة وبشكل مدروس تم تقسيم ميدان المديرية بشكل متلائم ومناسب لانجاز هذه الاختبارات الأمر الذي سهل عملية الفحص بأقصر وقت ممكن.

وفي ختام حديثه أكد مسؤول اللجان على ضرورة عدم تناول المتسابقين لأي طعام قبل مجيئهم للاختبارات وارتدائهم ذي رياضي مناسب بالإضافة إلى الالتزام والانضباط وحسن الاستماع للتوجيهات والنصائح.

يذكر أن الآلاف من أبناء قطاع غزة تقدموا لاجتياز اختبارات اللياقة البدنية التي تمثل المرحلة الثانية لقبول الطلبة المتقدمين.