وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة تدعو لتعميم المشاريع الشمسية المنزلية لتوليد الكهرباء

نشر بتاريخ: 02/06/2013 ( آخر تحديث: 02/06/2013 الساعة: 12:04 )
بيت لحم- معا- عقدت الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة ورشة عمل حول ترويج المشاريع الشمسية المنزلية لتوليد الكهرباء وذلك بمشاركة فاعلة من مركز ابحاث الطاقة وشركة كهرباء القدس وبحضور العشرات من المدعوين.

وتناولت الورشة التي عقدت في فندق بيت لحم المبادرة الشمسية الفلسطينية التي تنص على السماح للمواطنين بتركيب لوحات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وربط النظام بشبكة الكهرباء وبيع الانتاج الكهربائي لشركة التوزيع باسعار تحفيزية تضمن للمواطن استثمارا مجديا.

وقدم المهندس انور هلال رئيس مجلس ادارة الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة عرضا حول نشاطات الجمعية في خدمة قطاع الطاقة المتجددة.

وقدم المهندس فلاح الدميري من مركز ابحاث الطاقة عرضا للاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة وما قامت به سلطة الطاقة من جهود لاقرار هذه الاستراتيجية وبضمنهاالمبادرة الشمسية الفلسطينية موضحا انه بامكان كل مواطن فلسطيني انشاء مشروع للطاقة الشمسية على سطح بيته وبيع الانتاج لشركة الكهرباء وتحقيق الارباح.

وبين ان الشروط والاليات المتبعة لتقديم الطلبات لاقامة المشاريع المنزلية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية هي شروط سهلة وقابلة للتطبيق حيث تجاوزت المشاريع التي جرى اقرارها المئة مشروع. وقام احد اصحاب المشاريع بعرض تجربته وما واجهها من صعوبات.

وقدم مدير الجمعية الدكتور رياض هودلي بادارة الورشة وقدم عرضا موجزا لواقع الطاقة في فلسطين ودور الطاقة المتجددة وخصوصا الشمسية في توفير امان الطاقة وتحفيز الاقتصاد الوطنيوالحلول اللازمة لضمان المشاركة الشعبية الواسعة في المبادرة الشمسية.

واكد على الفائدة الاقتصادية التي تحققها هذة المشاريع للمواطنين المشتركين و للاقتصاد الوطني وكذلك على اهمية ازالة العوائق وتوفير الوسائل لتشجيع المشاركة الشعبية الواسعة مثل توفير القروض الخضراء الميسرة وتاهيل الشركات المنفذة وتوعية المشتركين بالعوائد المجزية للربط بالشبكة بالاضافة لاهمية احترام الضوابط المهنيه التي تضمن الكفاءة والسلامة والجمالية للمشاريع التي يتم تنفيذها.

ودعت الورشة في توصيانها الى تبني الحكومة لقانون جديد للطاقة المتجددة والى انشاء هيئة وصندوق وطني للطاقة المتجددة. كما دعت المواطنين الراغبين باقامة هذه المشاريع للتوجه لشركة كهرباء القدس او اي شركة توزيع في منطقتهم للحصول على المعلومات وتقديم الطلبات.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الورشة تندرج في اطار مشروع "التوعية والمناصرة لسياسات استخدام الطاقة المتجددة لخدمة التنمية المستدامة" الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية وبتمويل من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.