وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الوداد تنفذ ورشة عمل بعنوان وثيقة صوت الشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 16:52 )
غزة - معا - نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي من خلال وحدة بناء القدرات والتثقيف في منتدى رواد الشبابي بمقرها في مدينة غزة ورشة عمل بعنوان "وثيقة صوت الشباب الفلسطيني"، ضمن مشروع شبكة المؤسسات القاعدية للمواطنة والإصلاح PCMR المنفذ من قبل ملتقى الطلبة في الضفة الغربية وبتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية وبحضور27 من الشباب من كلا الجنسين.

وقالت هديل مبارك ميسر الورشة أن وثيقة صوت الشباب عبارة عن دراسة لمجموعة من الشباب قاموا بمسح احتياجات القطاع الشبابي في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن الوثيقة خرجت بكثير من النتائج بعد دراسة مستفيضة لقطاعي التعليم والصحة.

وبينت مبارك أن الوثيقة خرجت بإحصائيات منها أن 89%من الشباب حكموا أن التعليم مكلف، فأشاد الشباب المشاركين في الورشة بتلك الإحصائية.

وعلق أحد المشاركين في اشارة إلى مشاكل التعليم الجامعي بأن التعليم مكلف كثيرا وخاصة أن الوضع الاقتصادي صعب ووجود عدد من الأشخاص بنفس العائلة يدرسون بالجامعات يفاقم الوضع الاقتصادي للعائلة ويزيد من الأعباء على كاهل الأهالي.

وأوضحت أن 72%من الشباب يرون أن السلطة لم تقوم بواجباتها للحد من بطالة الخريجين.

وبينت الدراسة أن ما نسبته 86% من الشباب يعانون من خيبة الأمل, كما تطرقت الوثيقة إلى الخدمات الصحية وبينت نتائج مسح رأي الشباب بالخدمات الصحية للشباب أن ما نسبته من الشباب 74% يرون أن الخدمات الصحية المقدمة لهم لا ترتقي إلى المستوى المطلوب.

وفي آخر اللقاء توجه المشاركون إلى المسؤولين بعدة توصيات ومنها تحسين جودة التعليم وتخفيض الرسوم, وعقد ورش عمل يكون هدفها توحيد الصوت الشبابي ويكون الهدف موحد بين الشباب حتى يتمكنوا من تحقيق ما يريدون.