وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال بيوم البيئة العالمي في جامعة خضوري

نشر بتاريخ: 04/06/2013 ( آخر تحديث: 04/06/2013 الساعة: 17:31 )
طولكرم- معا- تحت شعار (فكر قبل أن تأكل وأقتصد) ، استضافت جامعة فلسطين التقنية- خضوري بالشراكة مع مكتب وزارة شؤون البيئة في محافظة طولكرم احتفالية يوم البيئة العالمي، وذلك بحضور الدكتور يوسف ابو صفية وزير شؤون البيئة وجمال سعيد محافظ طولكرم والاستاذ الدكتور مروان العورتاني- رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري ومؤيد شعبان امين سر حركة فتح /اقليم طولكرم , و عصام القاسم مدير مكتب وزارة شؤون البيئة في محافظة طولكرم, وعدد من مدراء و ممثلي المؤسسات الرسمية والامنية والأهلية في المحافظة و حشد كبير من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة.

وبدأ الاحتفال الذي تولى عرافته ا. عمر حمد ، بالسلام الوطني الفلسطيني وتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم, ثم كلمة الاستاذ الدكتور مروان العورتاني - رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري , حيث رحب الدكتور العورتاني بالضيوف وعبر عن اعتزاز جامعة خضوري بتنظيم هذه الاحتفالية بالشراكة مع وزارة شؤون البيئة , واكد الدكتور العورتاني على ان جامعة خضوري تولي اهتماما كبيرا بالبيئة من خلال العديد من الابحاث والدراسات العلمية الخاصة بالبيئة التي يعمل عليها مركز الابحاث التقنية والتطبيقية بالجامعة, ونوه العورتاني الى اهمية تنظيم هذا الحدث في جامعة خضوري لما يحيط بالجامعة من اضرار بيئية كارثية بسبب قربها من المصانع الاسرائيلية وما تسببه من اضرار بيئية تطال الارض والمواطن الفلسطيني, ودعا العورتاني بكلمته كافة الجهات المختصة الى نشر ثقافة الوعي البيئي بين المواطنين الفلسطينيين بكافة شرائحهم شاكرا جهود طلبة مدارس المحافظة على مبادراتهم البيئية المميزة والمبدعة.

وأضاف العورتاني 'لا بد أن نفكر ماذا نأكل وعليه نوفر، ويجب أن نفكر في إنقاذ بيئتنا من المخاطر، حيث أن هدفنا هو توفير الأمن الغذائي، ومن هنا من حق المواطن الفلسطيني أن يعيش في بيئة نظيفة آمنة ومن واجبه أن يحافظ على بيئته'.

وأكد رئيس جامعة خضوري مروان عورتاني اهتمام الجامعة بموضوع البيئة، معرباً عن استعداد الجامعة لتقديم كل ما لديها ومد يد العون لكافة المؤسسات المهتمة بهذا الموضوع، كما أكد على ضرورة الاهتمام بالأطفال والشباب بموضوع النظافة وأن يعوا بمسؤولياتهم تجاه هذا الموضوع من خلال زرع التصرفات السليمة فيما يتناولون من أطعمة.

وبنهاية كلمته دعا الدكتور العورتاني في مبادرة استثنائية تقوم على التطبيق العملي لشعار اليوم العالمي لهذه السنة من خلال تشكيل بنك الغذاء في محافظة طولكرم بالشراكة مع وزارة البيئة والغرفة التجارية والصحة والبلدية وبرعاية محافظة طولكرم من اجل ترجمة الاقوال والدراسات الى افعال ملموسة في محافظة طولكرم.

وبدوره, نقل عطوفة جمال سعيد- محافظ محافظة طولكرم تحيات وتقدير السيد الرئيس محمود عباس لتنظيم هذه الفعالية في حرم جامعة خضوري بمحافظة طولكرم, لقرب الجامعة من المصانع الاسرائيلية وما تسببه من اضرار بيئية كارثية على الهواء والماء والتربة بمحافظة طولكرم, واشاد السيد سعيد بالدراسات والابحاث والمؤتمرات العلمية التي تقوم بها جامعة خضوري بقضايا البيئة, وشكر جميع الجهود المبذولة من كافة الجهات المختصة في نشر ثقافة الوعي البيئي بين المواطنين الفلسطينيين.

وفي كلمته, وقال وزير البيئة يوسف أبو صفية، إن طولكرم هي أول محافظة هذا العام يتم فيها احتفالية يوم البيئة، التي رفعت شعار.
وأضاف أن طولكرم كما باقي المحافظات لها مشاكلها وكوارثها البيئية وهي كلها بسبب الاحتلال، موضحاً أن مشكلة طولكرم خفت بعد نقل مكب النفايات من جنوب المدينة، والعمل على مشروع محطة وادي الزومر لمعالجة المياه العادمة فيه، فيما المصيبة الأكبر هي المصانع الإسرائيلية غرب طولكرم خاصة مصانع غاشوري للمبيدات الكيماوية،المقامة بشكل غير قانوني وغير شرعي على أراضي المواطنين بعد احتجاج الإسرائيليين على بقائها داخل الخط الأخضر، وهي تشكل إحدى المشاكل والكوارث البيئية الخطيرة.

ولفت إلى أنه سيتم وبالتعاون مع الجهات الرسمية والحكومية تنفيذ دراسة لتقييم الآثار الصحية بالدرجة الأولى لهذه المأساة.
وأوضح أن الاحتلال لم يهتم بالوضع البيئي على مدى 27 عاماً بل عمد إلى تدمير البيئة الفلسطينية.

وأشار إلى وجود مشاكل فيما يتعلق بالزراعة، واستخدام المبيدات الحشرية خاصة مبيدات الأعشاب، مؤكداً أنه تم الحديث في هذا الموضوع أكثر من مرة وطالبنا المزارعين بوقف استخدام هذه المبيدات التي تحوي مواد خطرة قد تصل إلى المنتج من الزيت وتلوثه ويشكل خطراً على المستهلك.

ثم قدم الدكتور تحسين سياعرة من مركز الابحاث التقنية والتطبيقية بجامعة خضوري عرض تقديمي شامل وقيم حول الوضع البيئي في فلسطين بشكل عام وبتركيز خاص على محافظة طولكرم.

وتخلل الاحتفال فقرات فنية هادفة بيئيا من قبل مدارس المحافظة ( مدرسة صلاح الشايب الاساسية المختلطة في بيت ليد , مدرسة محمود الهمشري من مدينة طولكرم) بالاضافة الى فقرة فلكلورية قدمتها فرقة الفلكلور في جامعة فلسطين التقنية- خضوري.

وبعد الانتهاء من تكريم الجهات المشاركة وأصحاب المبادرات البيئية المميزة تم التوجه الى المعرض البيئي الذي ادهش الحضور من مبادرات بيئية طلابية وفنية مبدعة ومميزة.