وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة العربية للإستثمار الزراعي في بيروت تقرر دعم القطاع الزراعي الفلسطيني بمبلغ مليون دولار

نشر بتاريخ: 14/04/2007 ( آخر تحديث: 14/04/2007 الساعة: 18:15 )
خان يونس- معا- أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية، أن مجلس مساهمي الهيئة العربية للإستثمار الزراعي في بيروت، قرر دعم القطاع الزراعي الفلسطيني بمبلغ مليون دولار، وذلك خلال إجتماعه السنوي الواحد والثلاثين.

وحضر الاجتماع وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا، الذي استعرض فيه الأوضاع الإقتصادية المتردية للفلسطينيين، ولاسيما قطاع الزراعة.

وأكدت الوزارة في بيان أصدرته الدائرة الإعلامية، وصل "معا" نسخة منه اليوم السبت, أن الوزير الآغا إلتقى كلاً على حدة، الرئيس اللبناني أميل لحود، ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة، ونبيه بري رئيس البرلمان اللبناني.

حيث حمل وزير الزراعة رسالة من رئيس الوزراء إسماعيل هنية, أشاد فيها بدور لبنان في دعم القضية الفلسطينية.

وناقش الآغا مشكلة المياه مع الرئيس اللبناني، والتي تمثل تحدياً أمام الأطماع الإسرائيلية بالسيطرة على الثروات الفلسطينية واللبنانية، في ظل تحكم الإحتلال ببعض المصادرالمائية وتلويث بعضها.

وبدوره, أكد الرئيس لحود على صلابة العلاقات الفلسطينية - اللبنانية، وعلى دعم لبنان الحكومة اللبنانية للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

من جانبه, أشاد السنيورة بنجاح إتفاق مكة وصولاً إلى حكومة الوحدة الوطنية، قائلاً:" أن حكومة الوحدة سواء في فلسطين أو لبنان، مطلب يجب أن نتمسك به ونحافظ عليه حتى نضمن مقومات إنعقاد النجاح".

وأكد رئيس البرلمان اللبناني بري، على رفض بلاده وسائر بلاد الأمة العربية فكرة توطين اللاجئين، داعياً المجتمع الدولي للضغط على الإحتلال من أجل عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجروا منها.

كما أرسل بري برسالة تضامن إلى النواب المختطفين داخل السجون الإسرائيلية وعلى رأسهم رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك، لافتاً أن مواصلة إختطاف رموز الديمقراطية في فلسطين هو دليل على مواصلة ما وصفه بـ"الغطرسة" الإسرائيلية.

ومن جهة أخرى, ألتقى الآغا بوزير الزراعة اللبناني جو سركيس، حيث تناول اللقاء إمكانية التعاون التجاري في القطاع الزراعي، وتبادل الخبرات بين البلدين، كما أطلعه على معوقات الزراعة في فلسطين، ووسائل الخروج منها.

وأشار بيان الوزارة، أن الآغا إلتقى بنائب رئيس الإتحاد الأوروبي, لويزا مورغنتيني، حيث أطلعها على واقع القطاع الزراعي المتردي في فلسطين، وما يتعرض إليه من خسائر كبيرة، جراء الممارسات الإسرائيلية بحق المزارعين وأراضيهم المزروعة، داعياً إلى دعم المزارعين الفلسطينيين وتعويضهم عن خسائرهم الفادحة التي تكبدوها، إلى جانب تطوير المرفق الزراعي.

وأكد البيان، أن الوزير الآغا وجه دعوة لنائب رئيس الإتحاد الأروبي، لزيارة مقر وزارة الزراعة في قطاع غزة، وبدورها أبدت ترحيباً بزيارة القطاع في شهر مايو/ حزيران القادم.

وعلى هامش زيارته لبيروت، إلتقى وزير الزراعة بسفير فلسطين في لبنان, عباس زكي، حيث أطلعه على أوضاع الجالية الفلسطينية وحياة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية في لبنان، مؤكداً على أهمية نشر ثقافة الوحدة الوطنية، التي رسخها الشعب الفلسطيني، رغم كل المحاولات الإسرائيلية لإفشالها.