وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل ترفع أسعار الخمور بدءا من أول تموز

نشر بتاريخ: 04/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 09:16 )
بيت لحم- معا - استبق وزير المالية الإسرائيلية يائير لبيد الموعد المحدد لإجراء الإصلاحات الخاصة بالضرائب المفروضة على المشروبات الكحولية والذي سيحل بعد ستة أشهر وقرر رفع الضرائب على المشروبات الكحولية وفقا لنسبة الكحول التي يحتويها المشروب على أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ في الأول من تموز القادم.

وبهذا القرار سترتفع ضريبة المشتريات المفروضة على ليتر الكحول من 84 شيكلا حاليا الى 105 شواقل لكل ليتر كحول، ما سيرفع مداخيل الخزينة الإسرائيلية من ضرائب المشروبات الكحولية إلى 200 مليون شيكل سنويا.

وتفرض إسرائيل حاليا على المشروبات الكحولية ضريبة تدمج بين قيمة المشروب وكمية الكحول التي يحتويها بواقع 75% من قيمة المشروب مضاف اليها 21.23 شيكل للتر الكحول الصافي "ليس على المشروب".

وتقرر في سياق الإصلاحات الضريبية التي بدأ تنفيذها عام 2009 وتوقف مؤقتا، بناء على طلب مستوردي المشروبات الروحية، وقف العمل بالضريبة التي تدمج بين القيمة وكمية الكحول وفرض ضريبة واحدة بناء على نسبة الكحول التي يحتويها المشروب الكحولي، فتم تحديد الضريبة الموجدة بـ 84 شيكل للتر الكحول ما يعكس رغبة المشرع الإسرائيلي زيادة الضريبة المفروضة على المنتجات التي يدخل الكحول في تصنيعها بغض النظر عن القيمة المالية للمنتج.

ويتوقع نتيجة هذه الاصلاحات تقليص الفجوة في أسعار المشروبات الكحولية الفاخرة وتلك الاقل جودة وثمنا، وذلك لان الضريبة السابقة فرضت بقسمها الاكبر على ثمن المشروب وليس نسبة الكحول التي يحتويها بعكس الضريبة الجديدة.

وأخيرا تبقى الجعة "البيرة" خارج دائرة الضريبة الجديدة وبالتالي لن يرتفع ثمنها لان قانون الضريبة الإسرائيلي لا يعتبر الجعة مشروبا كحوليا وبالتالي يفرض عليها ضريبة واحدة ارتفعت قيمتها في تموز العام الماضي من 2.19 شيكل لتصبح 4:19 شيكل لليتر الواحد.