وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح متحف دورا

نشر بتاريخ: 04/06/2013 ( آخر تحديث: 04/06/2013 الساعة: 22:02 )
الخليل - معا - افتتحت وزارة السياحة والآثار بالشراكة مع بلدية دورا متحف دورا الأثري التراثي الأول على مستوى محافظة الخليل بتمويل من "اليونسكو" في منتزه بلدية دورا بحضور الوكيل المساعد في وزارة السياحة الآثار د.حمدان طه ومحافظ الخليل كامل حميد ورئيس بلدية دورا زياد الرجوب والعديد من رؤساء وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية.

استهل حفل الافتتاح بالنشيد الوطني وقراءة الفاتحة على روح الشهداء، وفي كلمته رحب رئيس البلدية زياد الرجوب بالحضور الكرام وشكره واعتزازه بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار في خدمة المنطقة وذلك يأتي في أهمية وجود متحف اثري تراثي في المدينة حفاظا على الموروث الثقافي الفلسطيني، منوها إلى الدعم الكامل والمتواصل لهذا المتحف، وطالب وزارة السياحة والآثار بفتح مكتب تابع لها ليخدم منطقة جنوب محافظة الخليل وبلدية دورا تتكفل بتوفير المكان المناسب لذلك.

ومن خلال كلمة محافظ محافظة الخليل كامل حميد مباركا فيها هذا الافتتاح، مؤكدا على أهمية المنطقة وحفاظ على تراثها الثقافي التي تزخر به، وأعرب عن شكره لجميع القائمين لانجاز هذا الصرح الحضاري في محافظة الخليل.

ومن جهة أخرى أكد في كلمته الوكيل المساعد في وزارة السياحة والآثار د. حمدان طه على غنى المنطقة بتراث الثقافي الفلسطيني وحضارتها ، وأهمية وجود متحف حفاظا على هذه المقتنيات الأثرية والتراثية في المنطقة.

وبدوره شكر بلدية دورا لما بذلته من جهد كبير لإنجاح افتتاح المتحف وأكد على الشراكة معها، وأيضا شكر كافة طواقم العاملين في بلدية دورا وطواقم وزارة السياحة والآثار التي تعاونت في انجاز هذا الصرح الحضاري وأهالي المنطقة الذين قدموا القطع الأثرية والتراثية.

وفي نهاية الاحتفال افتتح المتحف الوكيل المساعد د. حمدان طه ومحافظ الخليل كامل حميد ورئيس البلدية زياد الرجوب، وأطلعهم د. احمد الرجوب مدير عام جنوب المحافظات الشمالية في وزارة السياحة والآثار على أقسام المتحف، علما أن المتحف يتكون من طابقين الأول تراثي والثاني اثري ويحتوي على العديد من المقتنيات المميزة من فترات مختلفة من المنطقة.