وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة سياسية في الاستخبارات للتوجيه السياسي بقلقيلية

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 09:55 )
قلقيلية -معا- نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني ندوة بعنون العلاقة الامريكية الاسرائيلية وذلك في الاستخبارات العسكرية حاضر فيها المقدم تيسير عزام مفوض عام الاستخبارات والمقدم رباح زيدان مفوض التوجيه السياسي والوطني وبحضور مدير الاستخبارات الرائد منصور بني عودة .

ورحب بني عودة بهيئة التوجيه السياسي على التعاون والتواصل مع منتسبي الاستخبارات مشيدا بدورهم في تعزيز الوعي الثقافي والوطني لدى منتسبي المؤسسة العسكرية والامنية .

وقدم عزام شرحا مفصلا لخصوصية العلاقة الامريكية الاسرائيلية منوها الى عمق هذه العلاقة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى يومنا هذا مبينا نوع هذه العلاقة المتبادلة والاستفادة التي يحققها الطرفان منها موضحا تشابه النشأة بين الكيانين الاحلاليين أي كل كيان حل محل كيان اخر وطريقة التشابه في التعامل مع السكان الاصليين من تهجير وابادة.

كما قدم عزام شرحا للوبي اليهودي في امريكا ومدى تأثيره في قرارات السياسة الامريكية مثل الايباك مؤكدا عل تعزيز دور اللوبي العربي والعمل الجاد من اجل تحييد الجبهة الامريكية في الصراع العربي الاسرائيلي مبينا المخاطر الامنية لهذه العلاقة في المستقبل.

وتطرق زيدان لتلاقي المصالح الامريكية اليهودية في الشرق الاوسط على انه مجال للاستثمار نظرا للموقع الاستراتيجي الهام ونظرتهم لسكان المنطقه نظرة دونية كما تحدث عن الدعم الامريكي اللامحدود لاسرائيل المالي والعسكري مما يجعل اسرائيل تتحدى قرارات الشرعية الدولية.