وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بنك القدس يطلق برنامجا تدريبيا لكافة كوادر البنك في فروع الضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 15:10 )
رام الله- معا- في سعي من بنك القدس نحو رفع مستوى الثقافة المصرفية وتوعية كوادر البنك لاهمية واليات ادارة المخاطر المصرفية, فقد اطلق رئيس مجلس ادارة البنك اكرم عبد اللطيف جراب برنامج تدريبي كامل لكافة كوادر البنك في فروع الضفة وقطاع غزة للعام2013 والتي تعقد في مدينة بيت لحم.

كما أنهى البنك ورشة عمل تحت عنوان التمييز بالخدمات وإدارة العلاقة بالعملاء تجسيداً لمبدأ تقديم أفضل الخدمات المصرفية في ظل التطورات المصرفية المتواكبة حيث عقدت الورشة في فندق الموفنبيك- رام الله لموظفي منطقة وسط فلسطين.

واشتملت دورة إدارة المخاطر المصرفية تدريب الكادر البشري على اجراءات مكافحة عمليات غسل الاموال وقواعد الامتثال بالاضافة الى توعية الموظفين بالمخاطر المصرفية والاجراءات الرقابية التي تهدف الى حماية اصول وممتلكات البنك وحماية اموال المودعين والمساهمين.

وقد اشاد جراب باهمية تلك الدورات لما لها من شأن تعزيز قدرة البنك على توطيد علاقاته وتسهيل تصريف اموره المصرفية مع البنوك العالمية ورفع ثقة البنوك الخارجية في القطاع المصرفي الفلسطيني، كما اشاد بالجهود التي تبذلها سلطة النقد الفلسطينية وعلى راسها المحافظ الدكتور جهاد الوزير في اطار دورها الاشرافي والرقابي الذي ساهم في وضع فلسطين في مكانة آمنة بعيدا عن الازمات المالية والمصرفية العالمية .

من جهته اثنى المدير العام محمد نبيل حمدان بورشة ادارة المخاطر المصرفية و قواعد الامتثال وكذلك بورشة التميز بالخدمات وإدارة العلاقة بالعملاء، وقد اشاد بدور الدوائر الرقابية لدى البنك والتزامها بتطبيق قوانين الجهات الرقابية المحلية والدولية ، حيث تم انشاء لجان متخصصة على مستوى مجلس الادارة والادارة التنفيذية للتأكد من التزام البنك بالقوانين والتعليمات الصادرة ومواكبة اخر المستجدات والتطورات المصرفية بالخصوص.

كما أكد حمدان على أهمية المواضيع المطروحة في برامج التدريب لما لها من اثار ايجابية في حماية اصول وممتلكات البنك ومواكبة للتطورات المصرفية المحلية والدولية ومن هنا تاتي أهمية تعزيز وعي موظفي البنك حول ادارة كافة أنواع المخاطر المصرفية والتي تساعد في الحد منها وتوضح اساليب الابلاغ وخطوط الاتصال داخل البنك وتعمل على تطوير اليات التعامل اللائق والعادل مع العملاء .

واشار غسان قعدان مساعد المدير العام للفروع والمبيعات مقدم الورشة بخصوص دورة التميز بالخدمات وإدارة العلاقة بالعملاء إلى ضرورة عقد مثل هذه الدورات لما لها من أهمية بالغة في تطوير مهارات وقدرات فريق العمل لأجل الرقي بتقديم خدماتنا المتنوعة للعملاء بافضل صورة تتماشى مع التطورات المتلاحقة في الصناعة المصرفية.

من جهته اشار مدير المخاطر والامتثال مصطفى أبوزيد مدرب الدورة الى ان ورش العمل تهدف الى تعريف المشاركين بالية ادارة مخاطر الامتثال بمنهجية ومهنية علمية وتزويد المشاركين بمهارات تحليل وتقييم المخاطر المصرفية ، هذا وقد ركزت ورش العمل على اخر التطورات المحلية والعالمية الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية ولجنة العمل المالي وسلطة النقد الفلسطينية.

ويذكر ان بنك القدس من اوائل البنوك المحلية الذي تعاقد مع كبرى الشركات العالمية East nets و Grant Thornton واستثمارة باحدث الانظمة والبرامج المتعلقة في مكافحة عمليات غسل الاموال ومخاطر عمليات الامتثال وكذلك نظام تقييم المخاطر والاجراءات الرقابية (CRSA).