وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد أردني يتفقد سهل البقيعه والمشاريع الزراعية في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 11:35 )
طوباس -معا- قام وفد أردني من وزارة الزراعة الأردنية بزيارة مزارع سهل البقيعه الحديثة والاطلاع على الزراعة وخصوصا الخيار الربيعي والشمام والبطيخ والبطاطا وقنار البصل.

وكان في استقبالهم نائب محافظ طوباس والأغوار الشمالية احمد الأسعد و أصحاب مزارع البقيعه الإخوة عبد الحكيم وعبد الناصر عبد الرازق ومدير زراعة محافظة طوباس المهندس مجدي عوده في استقبال الوفد الأردني يرأسه د.صلاح الطراونه مساعد أمين عام التسويق وتكنولوجيا المعلومات والمهندسة فداء الوابضة مديرة وقاية النبات والمهندسة سهام الحيح رئيس قسم تسجيل المبيدات و د.ناصر التميمي مدير مختبرات النبات والمهندس سفيان عدوان ويرافقه وفد وزارة الزراعة الفلسطينية المهندس امجد صلاح مدير عام الوقاية والحجر الصحي والمهندس محمد الصادق مدير وزارة المبيدات والمهندس عز الدين عرقوب مدير عام العلاقات الدولية والمهندس عبد الله الدحلة مدير دائرة مكافحة الآفات الزراعية والمهندس شادي درويش مدير دائرة الحجر الزراعي وطارق أبو لبن مدير دائرة التسويق الزراعي بالإضافة إلى طاقم المهندسين والمهندسة ضحى عابدة مديرة دائرة الإعلام الزراعي.

من جانبه رحب احمد الأسعد نائب محافظ طوباس بالوفد الوزاري الأردني وأطلعهم على الانتهاكات الإسرائيلية وخصوصا في محافظة طوباس والأغوار الشمالية لما تتعرض له الزراعة من تدمير وانتهاكات وإغلاق الطرق واعتداءات المستوطنين والتدريبات العسكرية الإسرائيلية في المزارع مؤكدا على صمود المزارعين والمواطنين رغم كل الإجراءات .

كما أكد ناصر عبد الرازق الحاصل على شهادة المزارع الأول في فلسطين على أهمية زيارة الوفد الأردني لبوابة فلسطين الشرقية وخصوصا سهل البقيعه لما يتمتع من مناخ دافئ ووفرة الأراضي وتربته الخصبة بعد أن كان هذا السهل مسرحا للمناورات العسكرية الإسرائيلية كما اطلع الوفد على الطرق الزراعية الحديثة التي قام بها وكيف قدم المشروع المئات من فرص العمل للعائلات والعمال مما كان له الأثر الكبير والحد من البطالة وزراعة أصناف جديدة والرجوع إلى زراعة البطيخ والشمام في سهل البقيعه الذي كان يزرع بالمحاصيل الحقلية ويتعرض للحرائق .

كما قدم عبد الرازق شرحا عن المعيقات التي تواجه المزارعين في ظل هذه الظروف وخصوصا العراقيل من الجانب الإسرائيلي للتصدير كما ساهم في تعزيز المضارب البدوية وتوفير مياه الشرب لهم مجانا.

وفي السياق رحب مدير زراعة محافظة طوباس المهندس مجدي عوده بوفد وزارة الزراعة الأردنية وقدم لهم عظيم الشكر والامتنان على جهودهم الرائعة خلال العام الماضي وهذا العام على مساعدة المزارعين في محافظة طوباس ومحافظات الوطن في تسويق إنتاجهم لتمكينهم من الصمود وخاصة المناطق المهددة كما قدم لهم عرضا مفصلا عن الواقع الزراعي في محافظة طوباس.

كما وعد الوفد الأردني بمساعدة المزارعين في محافظة طوباس بتسويق فائض الإنتاج الزراعي وخاصه البطاطا والجزر وبصل القنار في السوق الأردنيه والأسواق الخارجيه وتذليل كافة العقبات التي تعترض القنوات التسويقيه .

كما وعدوا انه سيكون هناك إتصالات مباشره بين المزارعين من فلسطين ووزارة الزراعة الأردنية عبر وزارة الزراعة الفلسطينية لمتابعة شؤون المزارعين ودعم صمودهم وخاصة عند حدوث إختراقات تسويقيه في المحاصيل الرئيسيه.