وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية كفر ثلث تطلق 3 مشاريع بمناسبة يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 15:28 )
قلقيلية - معا - أطلقت بلدية كفر ثلث اليوم في احتفال نظمته بمناسبة يوم البيئة العالمي ثلاثة مشاريع خاصة بالطرق الزراعية ومشروع حاوية لكل بيت ومشروع النت عبر شبكة الكهرباء إضافة لافتتاح حدائق الأطفال وذلك برعاية محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ووزير الزراعة وليد عساف .

وحضر الحفل العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية والوكيل المساعد في وزارة الزراعة زكريا سلاودة ، ووكيل وزارة الشؤون المدنية معروف زهران ، ونائب قائد المنطقة المقدم غالب الصفدي ، وممثلون عن الأجهزة الأمنية ومدير عام الحكم المحلي اسعد سوالمة، وعثمان داوود رئيس بلدية قلقيلية ، وعودة عودة رئيس بلدية كفر ثلث ، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة ، وياسر عابد ممثل التعاون اللامركزي الفرنسي ، ورئيس مجلس إدارة لجان العمل الزراعي رزق البرغوثي ، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة ، وممثلون عن مؤسسات كفر ثلث ومواطنون من البلدة .

وفي كلمته شكر المحافظ القائمين على الاحتفال وحيا جهود بلدية كفر ثلث ، مشيرا الى ان الاحتفال بيوم البيئة تصادف مع ذكرى النكسة ولهذا دلالة كبيرة في محافظة تعاني من الجدار والاستيطان ، فالنكسة والاستيطان قتلا الأرض ، مشيرا إلى حجم معاناة محافظة قلقيلية من ممارسات الاستيطان والمستوطنين، داعيا الجميع للتكاتف والعمل سويا لمقاومة الاحتلال بكل الأشكال والعمل للحفاظ على الأرض والدفاع عنها.

وأضاف أننا نحتفل في موقع امتاز بالصمود والتحدي للاستيطان وهذا يتطلب منا أن نكون دقيقين في مساءلة أنفسنا ، ولسنا مطالبين بلوم الآخرين أكثر من محاسبة أنفسنا ومعرفة ماذا قدمنا لأرضنا ، وعار علينا إبقاء شبر من أرضنا دون زراعة .

ودعا المحافظ إلى ضرورة تطوير وعينا لممارسة الصمود على الأرض مؤكدا على ضرورة مقاطعة بضائع المستوطنات مشبها إياها بمن يتاجر بالمواد الفاسدة .

من ناحيته أكد زكريا سلاودة على ان ممارسة الاحتلال تجاه الأرض الفلسطينية والتغيير في شكلها الطبيعي تعتبر جرائم حرب ، مؤكدا على ضرورة بذل الجهود لحماية الأرض من عبث الاحتلال والمستوطنين .

وقدم شرحا مفصلا عن عمل وزارة الزراعة ، داعيا الى مشاركة المزارع ومساهمة المجتمع المحلي كأساس لاستمرارية التطوير والنهوض بالوطن كدليل على الانتماء والتمسك بالأرض ، مثمنا دور العديد من المؤسسات والجمعيات التي تشارك الوزارة في العديد من المشاريع في مناطق عدة لتتوزع الفائدة على كل أنحاء الوطن ، كما تطرق في كلمته الى المبيدات الزراعية باعتبار فلسطين من اقل الدول استعمالا لها ، لان البيئة الفلسطينية هي في الحسبان ويجب ان تبقى نظيفة .

بدوره اكد عودة عودة على وحدة البلدة والسعي لتعزيز السلم الاهلي فيها وتكاتف جميع المواطنين لمواجهة التحديات كافة لانها اكبر من الجميع ، مثمنا اختيار بلدة كفر ثلث كبلدة متميزة على صعيد الوطن ، مؤكدا على الاستمرار في العطاء لتعزيز دور البلدة والوفاء للجميع دون استثناء للنهوض بواقعها .

وقال عودة ان احتفال اليوم جاء لاختيار كفر ثلث يوما لممارسة يوم البيئة العالمي باختيار لجان العمل الزراعي ومؤسسات البلدة ، شاكرا كل من قدم المساعدة لتطوير البلدة خاصة ياسر عابد ممثل التعاون اللامركزي وبلدة لامبال وسان بريو اللتان تشاركان بلدة كفر ثلث باتفاقية توأمة ، معلنا عزم البلدية حوسبة عيادة كفر ثلث والسعي لتطوير الحركة التعليمية في البلدة ، مشيدا بصعود نادي كفر ثلث الى مرحلة التميز في العديد من الالعااب .

من ناحيته أشار رزق البرغوثي الى رؤية الاتحاد في حماية الارض ودعم المزارع الفلسطيني لمساعدته على الصمود في ارضه امام الهجمة الاستيطانية الساعية لنهب الارض اساس عزة شعبنا ، واضاف لقد وضعنا نصب اعيننا في هذه المنطقة مد يد العون للمواطنين في بلدة كفر ثلث خاصة ومحافظة قلقيلية بشكل عام لما لها من اهمية امام الاستهداف الإسرائيلي الممنهج ضدها .

يذكر ان المؤسسات المشاركة في يوم البيئة العالمي هي مؤسسة الغذاء العالمي، chf ، crc ،منتدى شارك الشبابي، الاغاثة الاسلامية، لجان العمل الزراعي ، التعاون اللامركزي الفرنسي.