وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة نابلس تنظم ورشة عمل للتعريف ببرامج الدعم الهولندية

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 15:26 )
نابلس- معا- عقدت في قاعة غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم ورشة عمل للتعريف ببرامج الدعم المقدمة من الحكومة الهولندية وبتنظيم من الممثلية الهولندية في فلسطين، والخاصة بتطوير منشآت القطاع الخاص الفلسطيني ، وذلك تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية.

وحضر الورشة كلا من نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي وعدد من اعضاء مجلس الادارة ، ورئيسة مكتب التمثيل الهولندي لدى السلطة الفلسطينية برجيتا تازلار، وعنان الاتيرة نائب محافظ محافظة نابلس ، وبشار الصيفي مدير مديرية وزارة الاقتصاد الوطني ممثلا عن الوزير ، وطاقم الخبراء والمختصين من مكتب التمثيل الهولندي ، وبمشاركة اعضاء مجالس ادارات واعضاء الهيئات العامة في غرف التجارة والصناعة في كل من طوباس وجنين وقلقيلية وطولكرم وسلفيت ونابلس.

والقى نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي كلمة رحب فيها برئيسة مكتب التمثيل الهولندي وطاقم العمل المرافق لها ، مقدما شكر الغرفة للمملكة الهولندية على هذا الدعم ، ومشيدا بحضور مجالس ادارات واعضاء الهيئات العامة في الغرف التجارية ، داعيا اياهم للاستفادة من هذه المشاريع.

وقال فايق دروزة في كلمته عن مجلس ادارة الغرفة ، ان الورشة تتعلق بمشاريع هولندية لتطوير القطاع الخاص الفلسطيني ، حيث تتضمن عروض تقديمية حول مجالات عمل وبرامج تنموية واستثمارية متنوعة ، من اجل اطلاع القطاع الخاص على امكانيات التعاون بشأنها ، والمشاركة بها ، والاستفادة منها ، حيث تهدف البرامج المذكورة الى الترتيب لعقد شراكة ، او مساعدة في فتح اسواق خارجية ، او تبادل خبرات.

وأكد دروزة حرص الغرفة على تنظيم مثل هذه اللقاءات باستمرار ، بما يخدم مصالح ابناء القطاع الخاص في محافظة نابلس ، وذلك بالتعاون مع الممثلية الهولندية وكافة الجهات الاخرى ، بما يعمل على مساعدة المنشآت الاقتصادية الفلسطينية للعمل مع شريك خارجي ، وتعزيز برامج التجارة والاستثمار ، والعمل على ايجاد فرص عمل ، وزيادة الدخل ، وتخفيف البطالة والحد من الفقر ، وتطوير المشاريع وتنميتها ، وايجاد اسواق جديدة لمنتجاتها ، منوهين الى ان كافة المشاريع المطروحة قابلة للتعامل معها.

وطالب دروزة الحضور بتقديم مداخلات ونقاشات تعبر عن الحرص على التعامل مع البرامج الواردة والاستفادة منها ، معبرا عن استعداد في الغرفة لاحتضان الافكار الاستثمارية المقدمة من المهتمين ، ومتابعة ذلك من قبل الغرفة ، مع الجانب الهولندي لمناقشة تلك الافكار الاستثمارية خلال الفترة المقبلة من اجل محاولة الاستفادة منها. وتقدم في ختام كلمته بالشكر والتقدير والامتنان الى مكتب التمثيل الهولندي والى الحكومة الهولندية الصديقة على هذا الدعم المقدم للقطاع الخاص الفلسطيني ، مقدرا ومثمنا عاليا هذه الجهود في تعزيز فرص الاقتصاد الوطني.

وتحدثت السيدة برجيتا تازلار رئيسة مكتب التمثيل الهولندي في الاراضي الفلسطينية عن اهمية البرامج المقدمة من الحكومة الهولندية ومساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني ، مؤكدةً على اهمية العلاقة بين فلسطين وهولندا وضرورة التحرك بالتوازي على الجانب الاقتصادي والموضوع السياسي و امكانية تطوير الإقتصاد في دعم الجهد السياسي ، بالإضافة الى أهمية توفير علاقات شراكة وتعاون ما بين القطاع الخاص في كل من هولندا وفلسطين ، بالنظر الى ما يمكن ان يقدمه القطاع الخاص الهولندي من امكانيات فنية وخبرات للفلسطينيين ، حيث ان الاقتصاد الهولندي يحتل مرتبة مرموقة في الاقتصادات العالمية.

وقالت عنان الاتيرة في مداخلة لها اننا نعمل على الموضوع السياسي بالتوازي مع الموضوع الاقتصادي ، مشيرة الى معاناة نابلس وتجارها في السنوات الاخيرة ، كما اشادت بدور القطاع الخاص الفلسطيني واستثماراته وتحمله لمسؤوليته الاجتماعية تجاه الشعب الفلسطيني وبدرو الغرفة المتميز في الفترة الاخيرة ، مقدمة شكرها للممثلية الهولدنية ولوزارة الاقتصاد الوطني على هذه الورشة.

وشدد بشار الصيفي في كلمته على دعم وزارة الاقتصاد الوطني لكل المشاريع التي تهيئ الظروف الانسب للقطاع الخاص للعمل ، مؤكدا ان الوزارة تعمل لتوفير البيئة الاستثمارية والقانونية والبنى التحتية للنهوض بواقع الاقتصاد الوطني. ونوه الى دور المانحين في ذلك مبينا ان الوزاةر على جاهزية تامة للعمل مع الجميع.

وفي ورشة العمل ، قدّم خبراء الممثلية الهولندية عروض تقديمية مفصلة عن ثلاثة برامج رئيسية وهي برنامج التوافق والشراكة مع الشركات الهولندية MMF ، وبرنامج المنحة الهولندية لدعم القطاع الخاص PSI PLUS ، وبرنامج الخبراء الهولنديين PUM .

كما جرت في الورشة مداخلات من اعضاء الهيئات العامة للغرف التجارية ، استفسروا فيها عن بعض المعلومات الضرورية ، وكيفية تعبئة الطلبات لذلك.

وجرت في ختام لورشة لقاءات ثنائية B2B بين طاقم الخبراء الهولنديين واصحاب الشركات الفلسطينية الراغبين بتقديم المشروعات للاستفادة من تلك المشاريع ، كما قدمت الغرفة هدايا تذكارية للسيدة تازلار والوفد المرافق لها.