وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الاعلام البيئي واتحاد الغرف التجارية يطلقان برنامج الصندوق الاخضر

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 17:12 )
رام الله - معا - اطلق مركز الاعلام البيئي، واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، اليوم الاربعاء، برنامج المسؤولية الاجتماعية "الصندوق الاخضر" لحماية البيئة.

واطلق البرنامج في مؤتمر صحفي، عقد في قاعة غرفة تجارة رام الله والبيرة، بالتزامن مع يوم البيئة العالمي الذي يصادف في الخامس من حزيران، تحدث فيه، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية خليل رزق، ونائب وزير شؤون البيئة جميل مطور، ووكيل وزارة الاعلام د.محمود خليفة، ومدير مركز الاعلام البيئي علاء حنتش، بحضور ممثلين عن مؤسسات ومنظمات محلية ودولية عاملة في المجالين البيئي والاقتصادي.

ويهدف برنامج "الصندوق الاخضر"، إلى دمج شركات القطاع الخاص في عملية الحفاظ على البيئة من خلال المسؤولية الإجتماعية، وايجاد مصدر دخل لتنفيذ البرامج والمشاريع البيئية وفق الاولويات الوطنية، كما يهدف إلى إنشاء وحدة إنتاج وتدريب إعلامي تختص بشؤون البيئة، والقضايا ذات العلاقة بها.

واكد رزق على اهتمام اتحاد الغرف التجارية بصفته ممثلا للقطاع الخاص ومن منطلق مسؤوليته الاجتماعية بالحفاظ على بيئة سليمة وصحية توفر على المجتمع والخزينة العامة الأموال المترتبة على معالجة نتائج المشكلات البيئية وأية آثار سلبية ناتجة عن التلوث.

وقال رزق ":يعود سبب اهتمامنا بالبيئة لكونها أصبحت من القضايا الحيوية التي باتت تفرض نفسها على كافة الأصعدة، وفي ظل الاستنزاف الكبير للموارد الطبيعية، خاصة الغابات ما حمل البيئة ضغوطا كبيرة وسبب لها مشكلات عديدة، أخلت في كثير من مناطق العالم بالتوازن الحيوي الذي يسمح للنظام الطبيعي بتجديد نفسه، ضمن دورة الحياة الطبيعية".
|222207|
وناشد الرئيس والحكومة بدعم التوجهات لتأسيس صندوق وطني اخضر، يحكمه نظام خاص بحيث تساهم شركات ومؤسسات القطاع الخاص برفده ضمن مسؤوليتها الاجتماعية والوطنية، للمساعدة في تنفيذ البرامج والأنشطة البيئية، بما يضمن حياة آمنة لأجيالنا القادمة ومواردنا الطبيعية المحدودة.

واكد علاء حنتش على اهمية العمل المشترك من اجل البيئة وان ولا مجال للفردية والاحتكار، لأن البيئة الفلسطينية تتعرض للاستنزاف والتدمير من قبل الاحتلال وفعل الاهمال المحلي نتيجة غياب الوعي والثقافة.

ولفت الى ان رعاية اتحاد الغرف التجارية والصناعية الزراعية لهذه المبادرة، وعمله الجدي على اخراجها للنور وتسخير امكانياته اللوجستية والبشرية لانجاحها، انما يؤكد على ان الاتحاد بصفته التمثيلية للقطاع الخاص مستعد لاخذ دوره الوطني والانساني في الحفاظ على البيئة، داعيا جميع المؤسسات والشركات والاتحادات لدعم هذه المبادرة، مطالبا بشراكة اوسع مع كافة القطاعات في المجتمع، كون هذه المبادرة تؤسس لانشاء صندوق وطني اخضر يساهم بشكل حقيقي في دعم المشاريع والبرامج البيئية بما ينسجم مع الاولويات الوطنية.

واستعرض حنتش فكرة وأهداف برنامج الصندوق الاخضر، والفئات التي يستهدفها والافاق المستقبلية والنتائج التي يتطلع الى تحقيقها.

واكد مطور دعم وزارة البيئة للجهود المبذولة في خدمة البيئة والحفاظ عليها، مطالبا بمأسسة الصندوق على أسس مهنية ليشكل رافداً وداعماً للجهود البيئية، وضماناً للنزاهة والشفافية، كما طالب بالبناء على هذه المبادرة كنواة لتأسيس صندوق اخضر وطني تشارك فيه جميع القطاعات.

واعتبر مطور مشاركة القطاع الخاص في برنامج المسؤولية الاجتماعية يشكل نقلة نوعية في فهمه لمسؤولياته تجاه البيئة اسوة بالمجالات المجتمعية الاخرى، وقال:" القاعدة أن الملوث يدفع وآن الاوان لان تأخد القضايا البيئية حصتها من المسؤولية الاجتماعية، فالبيئة من اهم القضايا الوطنية الملحة التي تتعرض للاستنزاف".

واعلن د.محمود خليفة عن اطلاق جائزة سنوية لأفضل تحقيق صحفي "مرئي ومسموع ومكتوب" يختص بالقضايا والشؤون البيئية، تعلن عن نتائجها في يوم البيئة العالمي كتقليد سنوي، مؤكدا على حرص الوزارة على تبني الاعلام البيئي، مشيرا الى تفاهمات مشتركة مع مركز الاعلام البيئي لتعزيز ونشر الوعي البيئيمن خلال نشاطات وبرامج مشتركة.

واشار خليفة الى التعاون القائم بين الوزارة ومركز الاعلام البيئي في تفعيل برنامج السياحة البيئية والاعلام البيئي المتخصص، مؤكدا اهمية هذا البرنامج على المستوى الوطني، والمساهمة في رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والموروث الثقافي والطبيعي.

واشاد الوكيل المساعد في وزارة الزراعة علي غياظة بالمبادرة، متمنياً ان تكون وزارة الزراعة من المستفيدين والمشاركين في الصندوق الاخضر، والعمل بشكل مشترك لتوعية المزارعين والمواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة وتفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير القطاع الزراعي كونه جزء مهم من البيئة.

يذكر أن يوم البيئة العالمي لهذا العام اطلق تحت شعار "فكر كل وحافظ على البيئة".