وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طواقم الدفاع المدني تتعامل مع 45 حادث حريق وانقاذ بمحافظات الضفة

نشر بتاريخ: 07/06/2013 ( آخر تحديث: 07/06/2013 الساعة: 15:34 )
محافظات - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الضفة الغربية خلال الـ 24 ساعة الماضية مع 45 حادث حريق وإنقاذ، 30 منها حرائق أعشاب امتدت وطالت حقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى ان أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم حريق في بلدة عنبتا قي طولكرم، ما ادى الى خسارة عشرات اشجار الزيتون وإحتراق لأعشاب بالقرب من مكب مدينة قلقيلية وحريق 10 دونمات من محصول القمح في بلدة قصرة بمحافظة نابلس.

يذكر أن أبرز الحوادث التي تعاملت معها الطواقم كانت، حريق مخزن منزل في اريحا ومخبز في القدس وبقالة في طوباس، حيث تمكنت الطواقم من السيطرة على النيران التي اندلعت داخل مخزن أحد المنازل في منطقة عين السلطان بمحافظة اريحا، حيث كانت النيران منتشرة في غرفة خارجية (محزن) في أحد المنازل بالبلدة، وأوضح التقرير أن النيران اندلعت في الغرفة فعمل الطاقم على محاصرة النيران ومنع امتدادها الى باقي اجزاء المنزل.

وسيطرت الطواقم على حريق مخبز بالقرب من دوار واد النار بمحافظة القدس حيث كانت النيران مشتعله داخل السدة وعمل الطاقم على اخماد النيران ومنعها من الانتشار وتأمين المكان.

وفي طوباس تمكنت الطواقم من اطفاء حريق محل (بقالة) بالقرب من المسجد القديم بالمدينة حيث كانت النيران مشتعلة داخل المحل وعمل الطاقم على اخماد النيران ومنعها من الانتشار.

وأخمدت الطواقم النيران التي إندلعت في مركبة من نوع فورد في بلدة كفر عقب بمحافظة رام الله ومركبة اخرى من نوع بيجو على مفرق مره في بيت لحم.

وقدمت طواقم الانقاذ في نابلس المساعدة اثر وجود حادث سير بين مركبتين على شارع حوارة الاولى نتج عنه اصابتين بين المتوسطة والطفيفة وعمل الطاقم على تسليم الاصابات للهلال الاحمر.

وتحرك طاقم انقاذ طوباس اثر وقوع حادث اصطدام بين مركبتين على طريق طوباس نابلس حيث كان بداخل المركبات خمس اصابات بين طفيفة ومتوسطة عمل الطاقم على اخراجها وتامين حركة المركبات.

وتعاملت طواقم الانقاذ مع افعى سامة في منطقة رام الله التحتا بالمدينة حيث تم التخلص منها من قبل طاقم انقاذ مركز دفاع مدني البيرة بعد ابلاغ المواطنين بوجودها.

من جهته، دعا الرائد لؤي بني عودة مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض الى عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، نتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات، مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة.

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.

وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه واخذ اقصى درجات الحيطة والحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية والتأكد من عمل المكابح بالشكل السليم.