وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنود الاحتلال والمستوطنون يضيقون الخناق على مزارعي أم الخير

نشر بتاريخ: 08/06/2013 ( آخر تحديث: 08/06/2013 الساعة: 17:32 )
الخليل- معا - شددت سلطات الاحتلال والمستوطنون من اجراءاتهم القمعية بحق المواطنين ورعاة الاغنام في خربة أم الخير شرق مدينة يطا، ومنعت الرعاة من اخراج أغنامهم من الحظائر للرعي في مراعي المنطقة.

وأفاد عيد الهذالين أحد سكان خربة ام الخير، بأنه ومنذ الخميس الماضي، قام مستوطنو مستوطنة " كرمئيل" بمنع رعاة الاغنام من رعي اغنامهم في مراعي المنطقة، بعد أن قاموا بزراعة قطعة أرض يالاشجار واجبروا رعاة الاغنام تحت التهديد على العودة الى بيوتهم.

وأضاف في حديثه لمراسل معا، ان قطعة الارض التي يحاول المستوطنون الاستيلاء عليها من خلال زراعتها ووضع اليد عليها، قد تم الحصول على قرار بتثبيت ملكيتها لهم من المحكمة العليا الاسرائيلية، ومنع المستوطنين من دخولها، الا أنهم قاموا بزراعتها تحت حماية جيش الاحتلال.

واضاف ان عددا من رعاة الاغنام حاولوا صباح اليوم المرور بجوار قطعة الارض، فاعتدى عليهم المستوطنون وحضرت الى المكان قوة كبيرة من قوات الاحتلال والشرطة الاسرائيلية، والذين اغلقوا المنطقة واعلنوا عنها منطقة عسكرية مغلقة يمنع على الفلسطينيين التواجد فيها.

وفي تطور للاحداث، قام جنود الاحتلال بالاعتداء على عدد من المزارعين ورعاة الاغنام، واعتقلوا خلالها المزارع سليمان عيد (55 عاما).

وفي منطقة أم العرايس القريبة من مستوطنة "متسبي يائير" هاجم جنود الاحتلال المزارعين الذين وصلوا الى اراضيهم للاعتناء بها ومنعوهم من دخولها بحجة انها منطقة عسكرية مغلقة يحظر على الفلسطينيين التواجد فيها.

وذكر سعيد عليان عوض أحد المزارعين، بأن جيش الاحتلال منعهم بالقوة من الوصول الى اراضيهم في منطقة أم العرايس بحجة انها منطقة عسكرية مغلقة، على الرغم من حصولهم على قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية بإزالة كافة المظاهر الزراعية للمستوطنين في المنطقة، وتغريم أحد المستوطنين بدفع غرامة مالية وقدرها 6000 شيقل للمحكمة و6000 شيقل للمحامي بدل ترافعه نيابة عن السكان.