وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية رام الله تستقبل وفدا من بلديات ألمانية

نشر بتاريخ: 08/06/2013 ( آخر تحديث: 08/06/2013 الساعة: 16:27 )
رام الله- معا - استقبلت بلدية رام الله وفدا من البلديات الألمانية، ضم كلا من بلديات كولون وجينا ومانهايم وبون، وذلك في إطار العمل على تطوير العلاقة معها، في جوانب تتعلق بالنواحي الثقافية والاقتصادية والأكاديمية.

وأكد م. موسى حديد رئيس بلدية رام الله على أن البلدية تسعى إلى تطوير علاقاتها الدولية بما يخدم مصلحة المدينة والمواطنين، مستعرضا تاريخ مدينة رام الله وطابع المدينة والتعديدية، وإمكانية العمل على بناء علاقات جديدة مع مدن ألمانية مشابهة لرام الله، ورحب م. حديد بالوفد الضيف مشيدا بدورهم في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته.

من جهته قال رئيس الوفد رئيس بلدية جينا الألمانية البيرت سترتشر أن زيارتهم إلى فلسطين هي لدعم للفلسطينيين والتضامن معهم، وكذلك لتحديد أولويات التعاون مع البلديات الفلسطينية، مشيرا إلى أهمية التعايش السلمي وإقامة الدولة الفلسطينية، كما دعا بلدية رام الله إلى المشاركة في مؤتمر البلديات المنعقد في كولون.

وخلال اللقاء قدم مدير عام البلدية احمد ابو لبن عرضا عن بلدية رام الله ورؤيتها والمراحل التي مرت وأهدافها الإستراتيجية ومشاريعها.، بالإضافة إلى عرض فيلمين عن مشاريع البلدية وعن مدينة رام الله.

وخلال اللقاء الذي حضره كل من أعضاء المجلس البلدي، ومدير برامج الحكم المحلي في GIZ اوليرك نيتشه، ومستشارة GIZ كارا رودجر، ومسؤول برامج الحكم المحلي في GIZ راني داود، قدم مسؤول العلاقات في بلدية بون عرضا عن مدينته، مشيرا إلى أنها تشبه مدينة رام الله في التعديدية الثقافية والتاريخية، وأبدى اهتمام بلديته لتطوير علاقاتها الخارجية، والتعاون بين البلديتين في مجالات الثقافة والاقتصاد والمعارض والمتاحف.

يذكر أن هذا اللقاء من خلال مؤسسة التعاون الفني الألماني GIZ، بهدف تطوير سبل التعاون مع تلك البلديات الألمانية.

بلدية رام الله تطلع بلديتي دورا وقباطية على انجازاتها بنظم المعلومات الجغرافية

من جهة أخرى اطلع وفد من بلديتي دورا وقباطية على تجربة بلدية رام الله في مجال نظم المعلومات الجغرافية وذلك بتنسيق من قبل مؤسسة الـ GIZ للتعاون الدولي وبحضور مستشاريها في مجال نظم المعلومات الجغرافية بهدف الاستفادة من التجربة ومنهجيتها.

وضم الوفد مستشاري الـ GIZ لنظم المعلومات الجغرافية ومنسق برنامج دعم البلديات وكل من مدير مشروع نظم المعلومات الجغرافية في بلدية قباطية ورئيس قسم نظم المعلومات الجغرافية ومدير مركز خدمات الجمهور وعدد من موظفي قسم نظم المعلومات الجغرافية ومسؤول تكنولوجيا المعلومات في بلدية دورا.

وببداية اللقاء رحب رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد بالوفد معرباً عن أمله بأن تتوج زيارتهم بالفائدة وعن استعداد بلدية رام الله الدائم لنقل خبراتها للبلديات الاخرى وتقديم أي معونة قد يحتاجونها بهذا السياق. كما أشاد مدير عام البلدية أحمد أبو لبن بنتائج التجربة الفتية في البلدية ودور نظام المعلومات الجغرافية في التعامل مع البيانات المتباينة وربطها في نظام واحد ومتكامل.

بدوره، أوضح وزير الاتصالات السابق د. مشهور أبو دقة أهمية دور البلديات في دعم هيئة البريد الفلسطيني لبلورة رمز بريدي لكل مسكن ومنشأة على مستوى الوطن مما يمنح كل مواطن عنوانا كاملا خاصا به يتوافق ومعايير العنونة الدولية. كما أكد على الدور المحوري لكل من نظم المعلومات الجغرافية وتسمية الشوارع وترقيم المباني في ذلك، وأشاد بريادية بلدية رام الله في هذا المجال.

وقد تخلل اللقاء عرضا لفيلم وثائقي يبرز الوجه الثقافي لمدينة رام الله ومعالمها وخصوصيتها وتاريخها. كما قدمت مستشار نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات في بلدية رام الله د. صفاء الكركي دويك عرضا مفصلا لمنهجية تبني نظم المعلومات الجغرافية وأبرز الإنجازات التي تم تحقيقها، موضحة كفاءته في التعامل مع بيئة البلدية الهندسية وفي تقديم بعض الخدمات الالكترونية. كما عرضت على الحضور بعض الأدوات الرقمية التي قام القسم ببنائها ونشرها لموظفي البلدية للبحث والاستعلام عن تفاصيل أي متغير، أو تعديل وتحديث البيانات أو تحليل المدخلات أو التخطيط؛ تلاه نقاشا فنيا مفصلا وتوضيحا لأهم المعيقات وعرضا لخطة البلدية للمرحلة المقبلة.