وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين- التعاون الاسباني يزور مشاريع الاغاثة الزراعية

نشر بتاريخ: 08/06/2013 ( آخر تحديث: 08/06/2013 الساعة: 17:43 )
جنين - معا - قام وفد من التعاون الاسباني ومؤسسة سيراي الاسبانية بجولة ميدانية لمشروع ترويج الإنتاج المستدام وتطوير شبكة العمل الجماعي من خلال تقوية 4 تعاونيات زراعية في شمال الضفة الغربية في كلا من كفرراعي واليامون والممول من التعاون الاسباني للتنمية الدوليةAECID بالتعاون مع CERAI والمنفذ من الاغاثة الزراعية حيث رافقهم في الجولة الميدانية مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة ومدير فرع الشمال د.سامر الاحمد.

واشار الاحمد ان المشروع يهدف الى تعزيز استدامة الإنتاج والمشاركة المجتمعية من خلال تقوية التعاونيات الزراعية في محافظتي طولكرم ( كفر اللبد،رامين) وجنين (كفرراعي،اليامون).

واستمع الوفد خلال زيارته جمعية كفرراعي اليامون لشرح مفصل عن انشطة المشروع التي تمثلت بتدريب اسر التعاونيين حول العمل التعاوني ومبادئه وجلسات تدريبية لمجالس ادارة التعاونيات والهيئة العامة للتعاونيات بالعمل التعاوني والتخطيط الاستراتيجي والادارة المالية والحاسبة والتسويق.

ونفذ الوفد الزائر خلال زيارته باقي التجمعات جلسات استشارية للتعاونيات من اجل صياغة الخطط الاستراتيجة للتعاونيات،وتم الاتفاق على زيارات خارجية للتعاونيات الى الاردن واسبانيا، بالاضافة الى تنفيذ جلسات حقلية للمزارعين وتنفيذ مشاهدات زراعية حول تقنيات الانتاج المستدام وتوزيع قروض دوارة لاعضاء التعاونيات.

وقدم الوفد الزائر مشروع مدر للدخل للتعاونيات (كفرراعي_اغنام واعلاف،اليامون_جرارومحراث زراعي ) وتجديد شهادة الانتاج العضوي لموسمي 2011 و 2012 كما تم تصميم وتنفيذ حملات دعائية لمنتوجات التعاونية وتنفيذ ورش عمل في المدارس.