وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"انتباهة" يسلط الضوء على قرية رافات غرب سلفيت

نشر بتاريخ: 09/06/2013 ( آخر تحديث: 09/06/2013 الساعة: 16:46 )
سلفيت- معا - سلط برنامج "انتباهة" الذي تنتجه شبكة معا الاعلامية على فضائيتها الضوء على قرية رافات الواقعة الى الغرب من سلفيت والتي تعاني من ضعف في الخدمات المقدمة لها على صعيد الصحة والبنية التحتية ومصادرة الاراضي من قبل الاحتلال.

وبين البرنامج الذي بُث يوم امس على فضائية معا مدى معاناة سكان القرية خاصة فيما يتعلق بالعيادة الصحية في القرية والتي لا تصلح بان تكون لتقديم العلاج بسبب ضيقها وقلة الامكانيات المتوفرة فيها من كوادر طبية ومعدات.

واستضاف البرنامج كل من الدكتور جميل ضراغمة مدير صحة سلفيت وعبد الكريم سعيد مدير الحمك المحلي في سلفيت وفرج النعسان مدير الشؤون المدنية في سلفيت.
|222801|
وناقشت الحلقة اهم القضايا التي تعانيها القرية حيث بين فرج النعسان مدير الشؤون المدنية في سلفيت العراقيل التي تضعها سلطات الاحتلال امام المواطنين في الحصول على تصاريح للدخول الى اراضيهم الواقعة خلف جدار الفصل المقام على اراضي القرية مطالبا سكان القرية بضرورة المتابعة مع الجهات المختصة لاثبات ملكية الارض وزراعتها كي لا يكون هناك اي مبرر للاحتلال الاسرائيلي لمنع المواطنين من الوصول الى اراضيهم.

من جانبه اكد الدكتور جميل ضراغمة مدير صحة سلفيت ان الوضع الصحي لعيادة القرية لا يرضي وزارة الصحة مؤكدا ان هناك محاولات حثيثة تقوم بها الوزارة لبناء مركز صحي جديد في القرية خاصة ان اهالي القرية قدموا قطعة ارض لهذا الغرض غير ان الامكانيات المالية تقف عائق امام تنفيذ هذا المشروع واعدا اهالي القرية ان هذه القضية سيتم حلها خلال الفترة المقبلة.
|222802|
بدوره بين عبد الكريم سعيد مدير الحكم المحلي في سلفيت ان قرية رافات تحتاج الى الكثير من المشاريع خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية واعدا سكان القرية لادراج القرية على سلم اولويات المديرية فيما يتعلق بالمشاريع داعيا سكان القرية الى التعاون مع المجلس القروي وعدم التعدي على هيكل القرية ووعد مدير الحكم المحلي المواطنين ان يتم تحويل عائدات رسوم تراخيص الابنية في القرية الى خزينة المجلس القروي كي يتمكن من تقديم خدمات افضل لسكان القرية.

من ناحيته قدم جمال عياش رئيس المجلس قروي رافات لمحة عن اهم احتياجات القرية وخاصة فيما يتعلق بالمخطط الهيكلي للقرية والحاجة لتوسعة هذا المخطط لما لذلك من خدمة للمواطنين.
|222800|
كما وطالبت نساء القرية بوضع النساء في خطط اي مشاريع يتم تنفيذها في القرية خاصة فيما يتعلق بالنوادي والمراكز الشبابية كون المراة في تلك المنطقة تعاني من قلة هذه المراكز.

هذا وشهدت الحلقة نقاشا وحوار هادفين بين سكان القرية والمسؤولين تمنى المواطنون خلالها ان يفي المسؤولين بوعوداتهم التي قطعوها على انفسهم خلال البرنامج .

يذكر ان برنامج انتباهه يبث على فضائية معا عند الساعة السادسة من مساء كل سبت ويتناول قرية من القرى الفلسطينية الاكثر حاجة والاكثر فقرا.