وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: سلطة جودة البيئة تطلق فعاليات احتفالاتها بيوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 09/06/2013 ( آخر تحديث: 09/06/2013 الساعة: 15:12 )
غزة-معا- نظمت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع بلدية خان يونس وبرعاية الاتحاد العربي للشباب والبيئة احتفالا مركزيا بمناسبة يوم البيئة العالمي.

وجاء الاحتفال لهذا العام تحت شعار (فكر – كل – وفر) ليتم التركيز من خلاله على الحد من الهدر والاسراف في الغذاء والنفايات المتراكمة للتحول الى ما يعرف بالاقتصاد الاخضر نتيجة للاستغلال غير الفعال للمصادر غير الطبيعية حيث ان ثلثي الغذاء المنتج في العالم يتحول الى قمامة نتيجة لسوء اعمال الحفظ والتخزين والنقل والسلوك غير الرشيد من البائعين والمستهلكين.

وأكد رئيس سلطة جودة البيئة د. يوسف ابراهيم أن هذا اليوم اقرته مؤسسات الأمم المتحدة حيث انه في كل عام يتم رفع شعارا للاحتفال على مستوى العالم ونحن اليوم نحيي الذكرى ونشارك العالم لنرسل رسالتنا ونقول للجميع بأننا موجودون نحتفل معكم تحت هذا الشعار في هذه المناسبة رغم حالة الحصار السياسي والعسكري والاقتصادي الذي نعيشه في قطاع غزة وهذا الحصار يجب ان يتجسد في حالة من التدبير والتفكير في نوعية التوفير والاقتصاد وخاصة في الغذاء والطعام مشيراً الى ان التوفير وعدم الاسراف والتبذير هي من السنن التي دعى اليها الاسلام.

وأوضح رئيس بلدية خان يونس م. يحيي محي الدين الاسطل ان الشعار المطروح لهذا العام جاء منسجما مع القرءان الكريم والسنة النبوية اللذان يدعوان الى عدم الاسراف والتبذير في الطعام مشيراً الى ان السلوك الحضاري الذي دعا اليه الاسلام ينبع من اصالة هذا الدين الاسلامي الذي يركز على الاهتمام بصحة الانسان من خلال التوفيق بين الاكل والتوفير وعدم الاسراف وعرج الاسطل على المشكلات التي تعصف بالواقع البيئي الفلسطيني وعلى راسها مشكلات المياه والنفايات والصرف الصحي داعيا الي ايجاد حلول عملية وسريعة لها من خلال المشاركة الفاعلة من الجميع.

وأعرب امين عام الاتحاد العربي للشباب والبيئة في مصر د.ممدوح رشوان في كلمة مسجلة له عن سعادته وسعادة الاتحاد بانطلاق فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العالمي في فلسطين وتحديدا قطاع غزة حيث تعتبر سلطة جودة البيئة عضوا فاعلا في الاتحاد من خلال رئيسها د. يوسف الذي يمثل عضو مجلس الادارة ورئيس المكاتب الاقليمية .

وبين ان الحد من الاستنزاف في النفايات الغذائية هو اساس الشعار العالمي للاحتفال بهذا اليوم لتقليل حجم النقص العالمي في الغذاء والحفاظ على مصادر الغذاء في العالم واكد على دعمه للقضايا والفعاليات الفلسطينية فيما يخص الجوانب البيئية مشيرا الى ان هناك العديد من الفعاليات التي سيقوم بها الاتحاد قريبا لدعم القضايا البيئة في فلسطين.

وبين رئيس الكلية الجامعية للعلوم والتطبيقية في الجنوب د. هشام غراب ان البيئة هي عنوان الحضارة والاسلام هو اساس الحضارة لانه حثنا على النضافة التي هي واجب فردي وجماعي يجب على الكل الاهتمام بها للمحافظة على البيئة التي هي اساس الحياة واوضح الدور الكبير الذي يقع على عاتق الموسسات التعليمية من اجل الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها من خلال اعداد المشاريع والانجازات والتقارير التي تخدمم اليئة وتصب في مصلحة التنمية المستدامة.

والقت الطالبة افنان ابو عيادة من مدرسة بنات خان يونس قصيدة شعرية من تأليفها بعنوان هي بيئتي الهبت مشاعر الحاضرين واياديهم في التصفيق من خلال الابداع والتميز في االالقاء والعرض.

وفي الختام قام الجميع بجولة في المعرض البيئي الذي اقامته بلدية خان يونس على هامش الاحتفال الذي ضم عروضا للعديد من الاشتال والزهور والمصنوعات البيئية من خلال اعادة تدوير.