وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة علمية بعنوان "النظام الجمركي في فلسطين وتأثيره على قطاع التجارة الخارجية"

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 19:27 )
غزة -معا- نظمت اللجنة الثقافية بجمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية ندوة بعنوان "النظام الجمركي في فلسطين وتأثيره على قطاع التجارة الخارجية"، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وعدد من أعضاء الجمعية، ألقها أ.بيان أبو شعبان المدير العام بوزارة المالية.

ورحب أ.سعيد كلاب رئيس اللجنة الثقافية بالحضور، وأكد على أهمية الندوة باعتبارها تناقش موضوعا يشكل أحد أهم مصادر الإيرادات في فلسطين.

واستهل أبو شعبان محاضرته، موضحا أن التقدم الاقتصادي للدول الرأسمالية يرجع إلى استخدام الضريبة المباشرة كأداة رئيسية لتحقيق الأهداف الاقتصادية ، أما الدول الاشتراكية والنامية فيغلب على هياكلها الضريبية غير المباشرة. وأن الهياكل الضريبية في الدول النامية تشترك في عدد من الخصائص أهمها الميل لسيطرة الضرائب غير المباشرة، و انخفاض نسبة الاقتطاع الضريبي من الدخل القومي الإجمالي، وانخفاض نسبة مساهمة الضرائب المباشرة في الايرادات العامة، إضافة انخفاض كفاءة الجهاز الادارى الضريبي، وضعف الوعي الضريبي لدى المكلفين، وضعف القوانين الضريبية.

وأشار إلى أن الدراسات خلصت إلى تحكم إسرائيل في كل النواحى الاقتصادية من خلال طبيعة التغيرات الهيكلية التي أحدثتها في بنية الاقتصاد الفلسطيني وانماط الاستهلاك والانتاج على مدار سنوات الاحتلال، وتشابك العلاقات الاقتصادية والتجارية وكبر حجم التجارة بين المناطق الفلسطينية واسرائيل، وتحكم إسرائيل في المنافذ التجارية وضعف الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة وافتقار العلاقة الاقتصادية الفلسطينية الإسرائيلية إلى التكافؤ بالنسبة لمختلف النواحي كالسيادة والقدرة الاقتصادية والقدرات الفنية...الخ.

واضاف أن النظام الجمركي المطبق يجب أن يكون في إطار خطة اقتصادية شاملة منسجما مع مختلف أهداف الدولة وأن أي ارتباطات واتفاقيات جمركية يجب أن تصب في خدمة هذه الأهداف.