وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحت رعاية رئيس بلدية نابلس: نقابة الطب المخبري في فلسطين تعقد مؤتمر مجلسها الثالث

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 23:37 )
نقابة الطب المخبري في فلسطين مؤتمر مجلسها الثالث وذلك يوم أمس في قاعة مركز البلدية الثقافي، تحت رعاية رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش وبحضور ممثلين عن كل المحافظات الوطن.

وفي كلمة الافتتاح رحب رئيس النقابة في نابلس بالحضور شاكرا رئيس البلدية على رعايته للمؤتمر، مؤكدا على اهمية انعقاد هذا المؤتمر في مدينة نابلس التي تعاني من الحصار .

وفي كلمته أكد نقيب الطب المخبري، اسامة النجار على دور النقابة ومكانتها و علاقتها بوزارة الصحة والحاجة الى تطوير الانظمة والقوانين المتعلقة بالطب المخبري، والحفاظ على حقوق الاعضاء، وخاصة مطالب العالمين في القطاع الحكومي ودعم القطاع الخاص.

وفي كلمة وزارة الصحة، أكد وكيل الوزارة د. عنان المصري على دور الوزارة في مراقبة الاداء وضرورة طرح تصورات علمية للتطور قابلة للتطبيق والاستفادة من مركز المعلومات التابع لوزارات الصحة والمساعة في حل مشكلة البطالة والاهتمام بمجالات جديدة في الطب المخبري وان يتم وضع تصور مشترك للتراخيص وبرنامج التعليم المستمر .

وفي كلمة راعي الحفل، أكد نائب رئيس البلدية لشؤون التخطيط والتطوير الدكتور حافظ شاهين على دعم العمل النقابي والتعاون مع النقابات الاخرى والدفاع عن حقوق المهنة والاعضاء منوها إلى استعداد البلدية إلى التعاون وتوفير سبل الدعم لانجاح هذه المؤتمرات .

وفي الجلسة الاولى، قدم نقيب الطب المخبري في فلسطين أسامة النجار التقرير الاداري لمجمل عمل الدورة الحالية، وعدد انجازات النقابة والمتمثلة بإعادة فتح باب تأهيل الدبلوم في الجامعات المحلية وافتتاح الصفحة الالكترونية للنقابة وإصدار قائمة الاسعار الموحدة وإقرار نظام التكافل الاجتماعي والعلاقة مع وزارة الصحة وإعتماد علاوة المخاطر للعاملين في القطاع الجكومي ثم العمل على تطبيقها في القطاع خاص.

وفي علاقة النقابة بالاتحادات العالمية، أكد النقيب قبول عضوية النقابة في الاتحاد العالمي للكيمياء السريرية بصفة مراقب، وعضويتها الكاملة في الاتحاد العربي والمكانة المميزة التي تمثلها فلسطين في هذا الاتحاد.

كما قدم أمين الصندوق فايز الزاغة، التقرير المالي عن عام 2006، ومجمل المقبوضات و المصروفات والتحضير للميزانية العمومية،والتقديرات للموازنة للعام 2007.

وفي الجلسة الثانية، قدم ياسر رضوان رئيس اللجنة القانونية، التعديلات المقترحة على دستور النقابة، والمتمثل ينظام الانتخابات وشروط العضوية كما وخلص المؤتمر إلى التوصيات التالية :
1.دراسة تعديلات الدستور من قبل اللجان الفرعية وطرحها على الهيئة العامة للتصويت عليها.
2.التحضير لانتخابات الدورة الرابعة المقرر مابين 23/5-25/5/2007.
3.إقرار التقريرين الاداري و المالي وطرحهم على الهيئة العامة للتصويت عليهم .
4.وضع رؤية النقابة في تعديلات الأنظمة والقوانين المتعلقة بمزاولات المهنة والتراخيص وتقديمها لوزارة الصحة .
5.فتح آفاق جديدة لمهنة الطب المخبري وخاصة في مجال فحص السموم ودعم المراكز المتخصصة بذلك .
6.عقد ورشات عمل للتعليم المستمر وخاصة في مجال البيولوجيا الجزئية PCR .

وقد قام أعضاء المؤتمر بجولة في البلدة القديمة واطلعوا على معالمها، وتراثها التاريخين كما وادوا صلاة الجمعة في مسجد النصر.