وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس المالح والمضارب: عشرات العائلات تغادر المنطقة بسبب انعدام المياه

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 22:17 )
طوباس - معا - قال مجلس قروي المالح والمضارب البدوية ان منطقة المالح التي تشكل ثلثي الاغوار تنعدم فيها مصادر المياه، وان السكان يعيشون ظروفا صعبة في ظل الجفاف الذي يلحق بالمنطقة كاملة.

وبين المجلس ان سكان المضارب يضطرون لقضاء يوم كامل للذهاب الى مناطق الاغوار وطمون، من اجل احضار 3 كوب من المياه لاطفالهم، وان معاناتهم تزداد بسبب انعدام مصدر للمياه خاص بهم.

واوضح المجلس ان معظم الينابيع في منطقة المالح جففها الاحتلال، وان خطوط ما يسمى بشركة ميكروت الاسرائيليه تعبر اراضي السكان وبجانب خيمهم لتروي عشرات المستوطنات المعسكرات التي اقيمت على اراضي السكان بينما لا يستطيع المواطن الفلسطيني صاحب الارض والمياه الحصول على كوب منها لري اطفاله وعائلته.

من جانبه، قال عارف دراغمة رئيس المجلس ان انعدام مصادر المياه بات يشكل الخطر الحقيقي في المنطقة، وان عشرات العائلات غادرت منطقة المالح بحثا عن حياة افضل ومياه متوفرة.

واوضح دراغمة ان منطقة المالح التي تضم عشرات الخرب والقرى التي دمرها الاحتلال عام 67 تعيش ظروفا حياتية صعبة بسبب اجراءات الاحتلال التعسفية بحق السكان، من خلال عمليات الاستيلاء على الاراضي وهدم المنشآت وحرق المراعي والاخطارات والتهديدات اليومية بحقهم.

وناشد المجلس والاهالي المؤسسات الرسمية والاهلية للوقوف مع السكان وتوفير مصدر للمياه لهم ودعم صمودهم في وجه سياسات الاحتلال الرامية لتفريغ المنطقة من سكانها وبناء المستوطنات فوقها.