وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة اريحا تباشر بعمليات التلقيح الإصطناعي للأغنام

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 14:26 )
اريحا- معا- بدأت مديرية زراعة محافظة اريحا والأغوار بعمليات التلقيح الإصطناعي للأغنام والتي تأتي في المرحلة الثانية ضمن مشروع التلقيح الإصطناعي للأغنام بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) والمركز الفلسطيني لتطوير الثروة الحيوانية .

وسيتم تلقيح 600 رأس من الأغنام في المحافظة ضمن الخطة المعدة من قبل وزارة الزراعة لتلقيح حوالي (10.000) رأس من الأغنام في المحافظات الشمالية ، هذا وتم اختيار خمسة وثلاثون مزارع لتنفيذ المشروع لديهم.

من جانبه افاد م. احمد الفارس مدير زراعة اريحا والأغوار بأن المرحلة الاولى من المشروع بدأت باختيار وترقيم الاغنام المراد تلقيحها بحيث لا يزيد عمرها عن 4 سنوات وخلوها من الامراض خاصة الأمراض التناسلية وان تكون بحالة صحية جيدة ، وإعطاء اغنام المزارعين ما يلزم بالإضافة للإسفنجة والهرمون قبل عملية التلقيح.

واضاف ان هذه العملية اتت بعد 13 يوما من المرحلة الاولى ، وان الكباش المستخدمة تحمل مواصفات وراثية ممتازة من حيث نسبة التوائم وكمية الحليب ، مشيرا الى انه سيكون هناك مشاريع اخرى قريبا في عملية التلقيح الإصطناعي للأغنام ، وسيتم استهداف اكبر عدد من الاغنام في المحافظة.

واشار م. علي الشخشير رئيس قسم الإنتاج الحيواني والمشرف المباشر على المشروع في محافظة اريحا والاغوار ، لضرورة خلو الاغنام المراد تلقيحها من الامراض وان نسبة الإكتناز الجيد فيها يسمح لها بتحمل عملية التلقيح الإصطناعي لأن الكباش المستخدمة في عملية التلقيح يكون حجم المواليد فيها كبيرة الحجم نسبياً، وان سلالات الكباش المتوفرة لعملية التلقيح هي : ( عساف ، هجين نصف ليه ، عواسي محسن ، عواسي محسن يحمل جين البورولا ).